رئيسىملفات وتقارير

أخبار التعليم.. الوزارة تحدد قيمة المصروفات الدراسية وطرق سدادها وتنتهي من طباعة أسئلة الدور الثاني للثانوية العامة

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني استعدادتها لعقد امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة التى تنطلق 4 سبتمبر، بعد الانتهاء من طباعة كراسات الأسئلة وأوراق البابل شيت وإرسالها إلى مراكز توزيع الأسئلة وتأمينها بشكل كامل من قبل الجهات المختصة، كما حددت لجان الإدارة أعداد لجان السير التى تعقد فيها اختبارات الدور الثانى للطلاب.

أخبار التعليم

وأوضحت الوزارة، أنه سيتم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية أثناء سير لجان الامتحانات على الطلاب، موضحة أنه يتم الالتزام بارتداء الكمامة من قبل الطلاب والملاحظين مع التنبيه على تحقيق التباعد بين الطلاب بخفض الأعداد داخل الفصول لأقل من 15 طالبا فى اللجنة الفرعية.

وأشارت الوزارة إلى أن الطالب الذى أدى امتحان الدور الأول فى الثانوية العامة وحصل على مجموع ولديه دور ثان وكان من المفترض أن ينسق فى المرحلة الأولى للجامعات، سوف يتعامل مكتب التنسيق مع هؤلاء الطلاب والناجحين في الدور الثاني بتنسيق خاص، ويصنفهم مرحلة أولى أو ثانية حسب مجموعهم، وبالتالى لا تضيع عليهم فرص المقاعد في الجامعة، موضحة الطلاب الذين يدون الدور الثانى لهم أماكن فى الجامعات وسيحقق الطلاب رغباتهم.

فحص تظلمات الطلاب على نتيجة الدور الأول

كما فحصت الوزارة تظلمات لطلاب تقدموا بها على نتيجة الدور الأول، مشيرة إلى أن هؤلاء الطلاب بعضهم كان راسبا والبعض الآخر دور ثان، لافتة إلى أنه بعض فحص ومراجعة الأوراق تحول بعض الطلاب الراسبين إلى دور ثان والدور الثانى إلى ناجح، مشيرة إلى أن تغيير حالة بعض الطلاب من راسب لدور ثان أو دور ثان لناجح تم وفق ضوابط معينة وفى مواد بعينها دون، قائلة: “هذه الحالة تم تطبيقها بالنسبة للطالب الراسب فى مادة واحدة ويحتاج لدرجات قليلة لا تتجاوز المعدلات المسموح بها فى الدرجات الزيادة، أما من رسب فى مادتين مثلا ويحتاج لدرجات كثيرة لكى ينجح من الصعب منحه هذه الدرجات.

وأوضحت مصادر بوزارة التربية والتعليم، في تصريحات صحفية، أن أسئلة امتحانات الدور الثانى ستكون وفق نظام التقييم الجديد وستقيس الفهم وليس الحفظ ولكن من ستراعى طلبة الدور الثانى وستكون إجاباتها واضحة ومباشرة، مشيرة إلى أن المواد المشركة ” العربى واللغة الأولى والثانية سوف يؤديها طلاب الشعبتين العلمية والأدبية فى يوم واحد حسب ترتيب جدول الامتحان لهذه المواد.

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن سداد المصروفات الدراسية يتم إلكترونيا، من خلال مكاتب البريد والشركات المتعاقد عليها من قبل الوزارة وتشمل مكاتب البريد على مستوى الجمهورية، شركات ” وقت – ايجى باى- سداد ضمان – أمان – مصارى- بيى.- تتضمن شركات” ممكن- طلقة – موجة – أموال- خالص موبايل” على مستوى الجمهورية.

وأوضحت الوزارة، أن المصروفات تسدد على حساب صنجوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية.

تحديد المصروفات الدراسية

حددت الوزارة، المصروفات الدراسية للعام الدراسى المقبل للمدارس الرسمية الحكومية، موضحة أنه من الصفوف رياض الأطفال حتى الصف الرابع الابتدائى 305 جنيهات ومن الصف الخامس الابتدائى حتى الصف الثالث الإعدادى 205 جنيهات والصف الأول الثانوى 520 جنيها والصفين الثانى والثالث الثانوى العام 505 جنيهات والصف الأول بالتعليم الثانوى الفنى بكافة أنواعه 220 جنيها وباقى صفوف التعليم الثانوى الفنى 205 جنيهات.

وأعلنت الوزارة، عن الخريطة الزمنية للعام الدراسى 2021/ 2022 لجميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.

ويبدأ العام الدراسى يوم السبت 9/ 10/ 2021 وينتهى يوم الخميس 16/ 6/ 2022 ويستمر لمدة 34 أسبوعا، وتكون مدة أيام الدراسة الفعلية بعد حذف أيام الإجازات الرسمية 93 يوما للفصل الدراسى الأول و97 يوما للفصل الدراسى الثانى، على أن تكون أيام الدراسة الفعلية 190 يومًا بما يعادل 32 أسبوعًا.

تعتبر فترة امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثانى ضمن أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور، وتبدأ إجازة نصف العام من السبت 5/ 2/ 2022 حتى الخميس 17/ 2/ 2022 لمدة أسبوعين، ليبدأ بعدها الفصل الدراسى الثانى يوم السبت19/ 2/ 2022 وحتى الخميس 9/ 6/ 2022.

اقرأ أيضًا.. تعرف على مصروفات المدارس الحكومية من مرحلة رياض الأطفال وحتى الثانوية العامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى