الأخباررئيسىعقارات

أسامة الإتربى: مصر بعد كورونا فى وضع أفضل

كتبت: آية اسماعيل

تركت أزمة كورونا آثاراً على معظم القطاعات الاستثمارية فى مختلف بلاد العالم إلا أن السوق المصري أختلف عن السوق العالمي متأثراً بعاداته وتقاليده التى تميز بها بلاضافة إلى الخبرات التى اكتسبها من تجاربه السابقة.

التقت عالم البيزنس مع الدكتور أسامة الإتربي، الخبير الاقتصادي، ورئيس مجلس إدارة شركة آفاق للاستثمار العقاري، الذى علق بإن الاقتصاد المصري استطاع أن يتأقلم مع أزمة كورونا ويتخطاها سريعاً.

كما أشاد الإتربي، بمبادرة رئيس الجمهورية، منذ ظهور أزمة كورونا، والخطوات الاستباقية التي اتخذتها الحكومة ممثلة في مجلس الوزارء، فضلاً عن قرارات البنك المركزي اتجاه عملاء البنوك.

ولفت الإتربي إلى أن الإستثمار العقاري في مصر قائم على الإحتياج وليس الإستثمار حيث تحتاج مصر حوالي نصف مليون وحدة سكنية سنويا، مؤكداً انه مهما بلغت زيادة العرض مستحيل أن يوازي الطلب، وذلك لوجود زيادة سكانية كبيرة ومعدل طلب سنوي ثابت على العقار. وأرجع ذلك لثقافة الشعب المصري التى بنيت على أن لكل أسرة مسكن خاص بها بعكس  الدول الأوروبية والعربية التي لا تهتم لهذا الأمر.

وأوضح “الإتربي” أن مصر هي قبلة العالم العربي لذلك هناك رغبة دائمة لدى كثير من العرب في تملك وحدات سكنية  في مصر نظراً لوجود اكثر من 5 مليون مواطن عربي مقيم في مصر يحتاجون لوحدات سكنية بهدف الإسكان وليس الإستثمار، فضلاً عن جودة المنتج العقاري المصري الذي مهما زادت تكلفته يظل أقل من نصف الثمن العالمي.

الإتربي برغم أزمة كورونا لن تحدث فقاعة عقارية

استبعد الإتربي حدوث فقاعة عقارية خلال الفترة القادمة قائلا “مهما زاد المعروض لا يمكن أن يكفي الطلب خاصة في ظل تزايد أعداد السكان بشكل مستمر”، متوقعاً ثبات الأسعار.

وأكد أن أزمة كورونا لم تؤثرعلى القطاع العقاري لأنه قطاع واعد يساهم بنحو 18% في الناتج المحلي، ويعتمد على الطلب الحقيقي وليس الطلب بغرض الإستثمار حيث أنه قطاع كبير جداً، يعمل به نحو 6 مليون مصري ما يجعله يخرج من أي أزمة أقوى مما كان عليه.

وأكد الدكتور أسامة نجاح الدولة المصرية فيما ضخته وزارة الإسكان خلال الفترة الماضية من مشروعات عقارية والتي تتماشى بالتوازي مع القطاع الخاص ولا يمكن أن تؤثر سلبياً عليه لأن مصر تفرض من 7% لـ14% لاستيعاب الكثافة السكانية خاصة في المناطق المكتظة بالسكان كمدن الصعيد الجديدة الموزاية حتي يتم تفريغ جزئي لعواصم المدن.

وكشف أن شركة أفاق انتهت من بيع وتسويق مشروعها “أمورادا” المقام بحجم إستثمارات 600 مليون جنيه وسوف يتم تسليم الوحدات بدءً من 15 سبتمبر المقبل، وحتى 15 ديسمبر 2020 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى