الأخباربنوكرئيسى

“أفريكسيم”: نستهدف دعم اقتصاديات البلدان الافريقيه عبر تشجيع التجارة البينية

فيكا: ٧٠% من صادرات الدول الافريقيه مواد خام

كتب مجدي درباله

كشفت مورين فيكا مدير مبادرة مانسا بالبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد”افريكسيم بنك” , عن خطه استراتيجيه للبنك خلال العام القادم ٢٠٢٢,  والتي تستهدف دعم اقتصاديات البلدان الافريقيه من خلال دفع ودعم التجارة البينية بين الدول الإفريقية والتشجيع علي زيادة القيمه المضافه للمنتجات التي يتم تصديرها من قبل الدول الافريقيه.
أضافت أن ما يزيد عن ٧٠% من صادرات الدول الافريقيه هي مواد خام.

وأكدت علي هدف افريكسيم البنك في دفع التجارة البينية بين الدول الإفريقية مشيرة إلي أنها ضعيفه للغايه , وان مانسا سيكون لها دورها العام في هذا الصدد من خلال توفير معلومات مركزة عن أفريقيا والمساعدة في الوصول الأسواق الافريقيه
يذكر أن “أفريكسيم بنك” عقد أمس، المؤتمر التحضيري لمعرض التجارة الأفريقية البينية، والذي يعقد تحت شعار “تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وأفريقيا في إطار تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية” وذلك يوم 5 أكتوبر المقبل بالقاهرة.

ويستهدف المؤتمر تعزيز سبل التعاون التجاري بين الدول الأفريقية، وبحث معوقات التجارة البينية، وتحديات تفعيل منطقة التجارة الحرة الأفريقية، كما يشمل المؤتمر الإعلان عن عدد من الفعاليات الخاصة بمعرض التجارة البينية الأفريقية في دورته الثانية والمقرر عقده بدولة جنوب أفريقيا في الفترة من 15 إلى 21 نوفمبر 2021.

كما يهدف معرض التجارة الأفريقية البينية لعام 2021 إلى توفير منصة فريدة لتسهيل تبادل معلومات التجارة والاستثمار لدعم زيادة التجارة الأفريقية البينية، لا سيما في إطار تنفيذ اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، الذي دخل حيز التنفيذ في 30 مايو 2019، وبدأ العمل به في 1 يناير 2021، وفقا للبنك.

ومن المتوقع أن يستقبل المعرض أكثر من 5000 مشارك من جميع البلدان الأفريقية الـ55، وبقية دول العالم، كما من المتوقع أن يتم توقيع اتفاقيات تعاون واستثمارات جديدة بقيمة تصل لأكثر من 40 مليار دولار.

لفت أن أهداف معرض التجارة الأفريقية البينية تشمل العمل على إيجاد آلية متطورة لتبادل معلومات التجارة والاستثمار والسوق بين أصحاب الأعمال والمستثمرين والصناع من مختلف الدول الأفريقية، ومناقشة الحلول الخاصة بالتحديات التي تؤثر على التجارة والاستثمارات بين البلدان الأفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى