العناية بالطفلملفات وتقاريرمنوعات

ألعاب تزيد من مستوى ذكاء الطفل .. تعرفي عليها

كتبت: دنيا عبدالله

تبحث الأمهات عن ألعاب تزيد من مستوى ذكاء الطفل، وعن وسائل تقوم بزيادة المهارات الإدراكية لأبنائهم، وتساعد على تنمية قدرات الطفل المختلفة، خاصة في الفترة التي تنشط فيها قدرته على الانتباه.

يقدم لكم موقع «عالم البيزنس»، الألعاب والوسائل التي تساعد على تقوية ذكاء الأطفال.

ألعاب ووسائل تزيد من ذكاء الأطفال

الكتب الملونة

لها فوائد عديدة لتنمية مهارات الأطفال، فهى تساعد على تطوير خيال الطفل وقدراته الكلامية واللغوية، وكذلك توسيع أفقه وتطوير حاسة اللمس والرؤية.

الألعاب اللينة 

مثل: الدباديب المحشوة بالقطن، القرود، البطريق، الباندا، وهذه الألعاب تساعد على إعداد الطفل للتفاعل مع البشر، ويمكنه أن يتحدث معها ويتعلم الكلام.

لعبة الحروف

ترتكز لعبة الحروف، على مطالبة الطفل بكتابة مجموعة معينة من الأسماء التي تبدأ بأحد الحروف، وليكن «ب»، مع إعطائه ورقة يدون عليها اسم: بنت، ولد، جماد، نبات، بلد، حيوان، وجبة، ويمكن إعادة اللعبة بحروف أخرى.

الشخشيخة

من الألعاب التى تساعد على تنبيه الطفل وتطوير مهاراته الحسية وقدرات السمع. حيث يصدر ضوضاء بها ويعرف الفرق بين السبب والنتيجة، وأنه عندما يهز الشخشيخة تصدر أصواتاً.

لعبة المكعبات

يقوم الطفل بتركيب المكعبات مع بعض سوياً، فهي تعزز من قدرات الطفل الحركية الدقيقة من خلال تكوين الأشكال وخلق أشكال غير تقليدية من المكعبات.

لعبة العدد الناقص

طريقة بسيطة يمكن الأم تطبيقها، من خلاد ترديد الأعداد بالترتيب من 1 إلى 10، وخلال عملية العد تتخطى الأم أي رقم، ليلاحظ الطفل العدد الناقص ويذكره سريعا.

لعبة تقوية التخيل 

تطالب الأم طفلها، خلال هذه اللعبة، برسم مثلث أثناء إغماض عينيه، وهي بمثابة تمارين تساعد الطفل على تنمية حاسة التخيل، وتطبيق خياله على الورق، باستخدام يديه وحواسه المختلفة.

اقرأ أيضاً: تعرفي على الأطعمة والكميات المناسبة للطفل الرضيع حتى الفطام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى