الأخباربنوك

إجمالي الإيرادات التشغيلية لبنك فيصل تقفز إلي 1.5 مليار جنيه بالربع الأول من 2023

كتب: مجدي دربالة

ارتفعت  الايرادات التشغيلية لبنك فيصل الإسلامي بقيادة المحافظ عبدالحميد ابوموسي رئيس مجلس الإدارة، بنسبة 17% لتبلغ 1.568 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من 2023، مقابل 1.340 مليار عن الفترة المقابلة من 2022

وأرجع البنك ذلك إلي ارتفاع صافي الدخل من العائد بنسبة 13.7% ليبلغ 1.454 مليار جنيه مقابل 1.279 مليار، وارتفاع صافي الدخل من الاتعاب والعمولات بنسبة 86.3% ليبلغ 114 مليون مقابل 61.2 مليون جنيه.

كما ارتفعت أرباح  بنسبة 80.6%، لتسجل 2.145 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من عام 2023، مقابل 1.188 مليار جنيه في نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة قدرها 957.324 مليون جنيه.

وأرجع البنك ارتفاع صافي الربح في مارس الماضي، عن الفترة المقابلة من 2022 إلى زيادة في إيرادات التوظيف والاستثمار، بجانب زيادة فروق التقييم الموجبة لأرصدة الأصول والالتزامات بالعملات الأجنبية ذات الطبيعة النقدية، نتيجة ارتفاع أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه.

وتعقيباً على تلك النتائج،  قال عبدالحميد أبو موسى إن ما تحقق حتى نهاية مارس 2023 يعكس نجاح خطة العمل التي تنتهجها إدارة البنك في مواجهة التحديات الاقتصادية المحلية والعالمية والتعامل بكفاءة وحرفية عالية مع تطوراتها على مدار العام ليواصل مصرفنا اقتناص الفرص الاستثمارية المتاحة مع إتاحة منتجات وخدمات رقمية تنافسية تناسب كافة شرائح العملاء مكنته من تحقيق معدل عائد على الأصول بلغ 1.3% ومعدل عائد على حقوق الملكية بلغ 9.1%.

كما نجح البنك في الوصول بحجم أعماله إلى 169.2 مليار جنيه فى 31 مارس الماضي، أما الأموال تحت الادارة المتمثلة في جملة ودائع العملاء والأوعية والشهادات الادخارية فقد جاءت في نهاية مارس بما يعادل 131.6 مليار جنيه تتوزع على ما يقارب 2 مليون حساب يديرها البنك لصالح العملاء.

فيصل الإسلامي الإنترنت
بنك فيصل الإسلامي

وأشار المحافظ إلى الدور الفعَال الذي يقوم به القطاع المصرفي في دعم نمو الاقتصاد المصري من خلال التمويلات التي يتيحها لقطاعات النشاط الاقتصادي المختلفة التي وصلت جملتها إلى 4.094 تريليون جنيه في نهاية عام 2022 بارتفاع 32.1% عن 2021

وأوضح أن بنك فيصل توسع في منح العديد من التمويلات للمشروعات بمجالات الصناعة والبترول والكهرباء ومواد البناء والمقاولات والتنمية العقارية والأغذية، لتصل أرصدة التوظيف والاستثمار بالبنك إلى 150.6 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي.

أما بخصوص المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، فقد نجح البنك في الوصول بنسبة التمويلات لتلك المشروعات إلى 29.83% من اجمالي المحفظة مقابل 25% حد أدنى مقرر من البنك المركزي، أما المشروعات الصغيرة فقط فبلغت نسبة التمويلات الممنوحة لها 16.76% مقابل 10% حد أدنى مقرر.

ونظراً لأن التوسع الاستثماري جاء منضبطاً ومدروساً فقد تراجعت نسبة التمويلات غير المنتظمة إلى إجمالي محفظة التمويلات لتسجل 2.6% في نهاية مارس 2023، كما حقق مصرفنا زيادة مهمة في بند حقوق الملكية بلغت نسبتها 34.8% لتصل إلى 23.6 مليار جم في نهاية مارس مقارنة بنهاية العام الماضي.

وأشار إلي أن الادارة تحرص دائماً على الالتزام التام بالقواعد الرقابية المقررة من قبل البنك المركزي المصري وعلى وجه الخصوص معايير كفاية رأس المال، حيث سجلت نسبة كفاية رأس المال المعتمدة على المخاطر في نهاية مارس 2023، نحو 24,5% مقابل حد أدنى رقابي 12,5%، أما المعيار غير المعتمد على المخاطر “الرافعة المالية” فقد جاء بنحو  12,3% مقابل 3% حد أدنى مقرر.

الشمول المالى

وفي ملف الشمول المالي والتحول الرقمي، قال “أبو موسى” إن البنك شارك في فعاليات يوم المرأة واليوم العربي للشمول المالي من خلال التواجد خارج مقار الفروع لفتح الحسابات والترويج للخدمات والمنتجات المختلفة التي يقدمها البنك لعملائه ولاسيما حسابات الشباب وباب رزق مع عقد ندوات تثقيفية للطلاب في جامعات طنطا والمستقبل والقاهرة والمنوفية.

كما قام البنك بتوقيع بروتوكول تعاون مع جامعة المستقبل تضمن عدداً من المحاور ترتكز على نشر الثقافة المالية بين الطلبة وتقديم التدريب الصيفي للمتميزين منهم مع التعريف بأهم الخدمات والمنتجات المصرفية التي يقدمها البنك لعملائه كما أن البنك بصدد توقيع عدد من بروتوكولات التعاون المماثلة مع جامعتي الاسكندرية وبني سويف.

فيما أطلق البنك خدمة الشراء “أون لاين” لتضاف الى مجموعة الخدمات المصرفية المتميزة التي يتيحها لعملائه، كما يستعد لاطلاق خدمة كبار العملاء “Royal Service” وعدد من المنتجات أبرزها منتج البطاقة البلاتينية ومنتج جهز عيادتك فضلاً عن منتج لتمويل شراء سكوتر من خلال المرابحة الاسلامية.

وأشار إلى إتاحة الخدمات المالية لكافة فئات المجتمع من خلال سياسة البنك التوسعية والانتشار الجغرافي لوحداته في جميع أنحاء الجمهورية ليصل بذلك العدد الإجمالي للفروع إلى 41 فرعاً تغطي معظم محافظات الجمهورية والمدن الرئيسية.

كما قام البنك باضافة 17 ماكينة صارف آلي جديدة خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي ليصل عدد الماكينات إلى 567 ماكينة منتشرة بأفضل الأماكن الحيوية ومجهزة ومزودة بأحدث التقنيات التكنولوجية وتقدم خدمات السحب والإيداع والتحويل النقدي مع اضافة خدمة الصارفات الآلية الناطقة على 60 ماكينة موزعة على أنحاء الجمهورية لخدمة ذوي الهمم من أصحاب الاعاقة البصرية.

وفيما يخص المسئولية المجتمعية، أوضح أن “فيصل الاسلامي” يولي أهمية قصوى بهذا الملف نظراً لإرتباطه بالمبادرات والأنشطة ذات الطابع الاجتماعي التي توجه للفقراء والمحتاجين الأولى بالرعاية لمساعدتهم في تحمل ظروف المعيشة في ظل الاتجاهات التضخمية التي تعايشها البلاد.

وأشار إلي أن البنك توسع في تأدية دوره الايجابي في المجتمع من خلال المشاركة في العديد من الأنشطة والمبادرات الخاصة بالصحة والتعليم والتكافل الإجتماعى من خلال صندوق الزكاة الذي بلغ إجمالي موارده في نهاية ابريل الماضي نحو 1.211 مليار جنيه.

نرشح لك: بنك فيصل الإسلامي يوزع 2.1 مليار جنيه عائد على الأوعية الادخارية بدءًا من الأربعاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى