أسواق المالالأخبارالشركاتخدماتمحلياتملفات وتقاريرمنوعات

إحالة شركة مصر قنا للأسمنت إلى النيابة لعدم الإخطار بصفقة الاستحواذ مع أسيك

كتب احمد منتصر

قرر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية إحالة شركة مصر للأسمنت– قنا، للنيابة العامة، لإخلالها بواجب الاخطار عن عملية استحواذ.

وقالت الدكتورة منى الجرف رئيس الجهاز إنه تبين للجهاز في إطار متابعة الجهاز لعمليات الاندماج والاستحواذ التي تتم في السوق المصرية بمختلف قطاعاته قيام شركة مصر للأسمنت بالاستحواذ علي كامل الأسهم المملوكة لشركة أسيك للأسمنت، في كل من شركة أسيك المنيا للأسمنت، وشركة أسيك للخرسانة الجاهزة، موضحة أن شركة مصر للأسمنت – قنا استنفذت المهلة القانونية لإخطار الجهاز بعملية الاستحواذ المشار إليها والتي حددها القانون بـ 30 يوم من تاريخ نفاذ التصرف القانوني.

وأشارت إلى أن هذه المخالفة تعد الأولي في خلال فترة عمل جهاز حماية المنافسة منذ نشأته من 10 سنوات، حيث يلزم القانون الشركات المستحوذة في حالة تجاوز رقم أعمالها السنوي في آخر ميزانية مائة مليون جنيه بإخطار الجهاز بتلك العمليات. وشددت “الجرف” علي أهمية التزام مجتمع الأعمال بإخطار الجهاز بكافة عمليات الاندماج والاستحواذ على النحو الذي رسمه القانون، ليس فقط من أجل تجنب تعرض الشركات لغرامة قد تصل الي 500 الف جنيه، ولكن لأهمية تلك الإخطارات في تكوين قاعدة بيانات للقطاعات الاقتصادية المختلفة.

ولفتت إلى أن شركة مصر للأسمنت قنا سبق لها مخالفة قانون حماية المنافسة، وفقاً للحكم الصادر من المحكمة الاقتصادية بثبوت إدانتها وتغريمها عام 2008 ، وهو ما لا يدع مجالاً للقول بعدم دراية الشركة بأحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وفقا لرئيس الرئيس.

يشار إلى أن جهاز حماية المنافسة يعمل منذ فترة على إعداد مقترح بتعديلات للقانون بما يسمح بالرقابة المسبقة على عمليات الدمج والاستحواذ أسوة بأغلب أجهزة المنافسة في العالم، الأمر الذي يضمن مزيد من الفاعلية في الحد من الممارسات الاحتكارية من خلال مراقبة التركزات الاقتصادية والأوضاع المهيمنة التي قد تنتج عن تلك الاندماجات والاستحواذات، التي قد يترتب عليها إخلال بالمنافسة في السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى