أسواق المالالأخباررئيسى

إصدارات مصر من أدوات الدين الحكومية تبلغ 81.6 مليار دولار بتراجع 37%

أظهرت حسابات بلومبرج بالاعتماد على بيانات رسمية، أن إصدارات مصر من أدوات الدين الحكومية بلغت 81.6 مليار دولار بتراجع 37% منذ بداية العام وحتى يوم 24 من الشهر الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

يجدر أن وزارة المالية باعت أكبر إصدار لأذون الخزانة لأجل 3 شهور في تاريخها الأحد الماضي عند 59.4 مليار جنيه وبعائد 16.15%. كما بلغت السندات التي جرى طرحها بالعملة المحلية 76.5 مليار دولار، متراجعة بنسبة 37% عن نفس الفترة من العام الماضي، وهو أدنى مستوى منذ عام 2018.

تبلغ أسعار الفائدة في مصر على الودائع لليلة واحدة وعلى الإقراض لليلة واحدة وعلى سعر العملية الرئيسية: 11.25%، و12.25%، و11.75% على التوالي. بينما يكون سعر الفائدة الحقيقية في مصر -أي معدل الفائدة الاسمي بعد طرح معدل التضخم منه- عند سالب 1.35% وفقاً لآخر البيانات.

كما تراجعت إصدار السندات بالعملات الأجنبية هي الأخرى بنسبة 42% لتصل إلى 5.1 مليار دولار، مقارنة بنفس الفترة من العام، وهو أدنى مستوى منذ عام 2016.

وجرى تقييم السندات المُصدرة بالعملة المحلية باستخدام سعر الصرف في يوم الإصدار، وهو ما قد يكون مختلفاً عن البيانات الرسمية. وتضمن إجمالي الإصدارات أذون وسندات الخزانة، وإعادة فتح السندات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى