الأخبارخدماترئيسىملفات وتقارير

عاجل.. «التعليم» تدرس إضافة مادة «اللغة الفرنسية» إجباري من أولى إعدادي

شاهد.. مسئول: إدراج اللغة الفرنسية في المدارس الحكومية جزء من عملية تطوير التعليم

كتبت – دنيا عبدالله

شهدت منظومة التعليم، خلال الفترة الاخيرة تطورات كبيرة، بسبب القرارات والخطط التي توضعها وزارة التربية والتعليم لترقى بالمستوى التعليمي في مصر.

كانت من القرارات الهامة التي اتخذتها الوزارة، أن يتم البدء في تدريس اللغة الفرنسية للطلاب والطالبات في المدارس الحكومية، وذلك بداية من الصف الأول الاعدادي.

وكشف مسئول بوزارة التربية والتعليم، عن إضافة مادة اللغة الفرنسية في جميع المدارس الحكومية، وستكون مثل مادة اللغة الانجليزية، في كل شيء.

يرجع الهدف الأساسي من تعلم اللغة الفرنسية هو استخدامها للتواصل مع الآخرين، لأن مهارة التواصل هي من المهارات التي يتناولها النظام التعليمي الجديد.

ويرتكز تعليم اللغة الفرنسية على الممارسة وإتقان استخدام اللغة في مجالات الحياة.

قصة تدريس مادة اللغة الفرنسية في المدارس

كانت البداية في أواخر عام 2008 ، عندما أطلق الدكتور طارق شوقي مشروع دعم تطوير تعليم اللغة الفرنسية «ADEFE» في مصر بالشراكة مع سفارة فرنسا بالقاهرة، والمعهد الفرنسي، والمركز الدولي للدراسات التربوية «CIEP» بفرنسا، وشبكة كانوبيه Canope»» فرنسا.

وتم الاتفاق على قيام السفارة الفرنسية بتحديث نظم تعليم اللغة الفرنسية وترجمة المناهج الجديدة باللغة الفرنسية، حيث سيتم إعداد مناهج جديدة باللغة الفرنسية في المدارس، وتكون اللغة الفرنسية لغة حية ثانية، بالإضافة إلى كتب دراسية في اللغة الفرنسية للمرحلتين الإعدادية والثانوية.

كما تم الاتفاق على تدريب معلمين متمكنين من اللغة الفرنسية، حيث إن نظام التعليم الجديد سيشتمل على اللغة الفرنسية كلغة أساسية وذلك في جميع مدارس الجمهورية بداية من الصف الأول الإعدادي.

أكدت الوزارة على أن تعليم اللغة الفرنسية في المدارس المصرية يرجع لكونها إحدى اللغات الرسمية للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وكذلك اللغة الرسمية للعديد من الدول.

ويرتكز تعليم اللغة الفرنسية على ممارسة استخدام اللغة في مجالات الحياة. وقد تم الاتفاق على ترجمة المحتوى الرقمي على بنك المعرفة والذي يستهدف الصفوف في المرحلة الثانوية، وإتاحته باللغة الفرنسية.

المادة الفرنسية لغة أولى مثل اللغة الإنجيلزية 

يذكر أن هناك بعض المدارس كانت تدرس اللغة الفرنسية كلغة ثانية، ولكن القرار الصادر أوضح أنه سوف يتم تدريس اللغة الفرنسية بداية من الصف الأول الاعدادي كلغة أولي، لتصبح اللغة الانجليزية واللغة الفرنسية هي لغة أولي للطلاب بداية من الصف الأول الاعدادي.

وتدرس وزارة التربية والتعليم حاليا أسلوب تنفيذ القرار من حيث الفئات المستهدفة بالقرار من طلاب المدارس الحكومية خلال الفترة القادمة، وتحديد درجات المادة التي سيتم تدريسها للطلاب، وما إذا كانت المادة نجاح ورسوب.

شاهد.. أستاذ مناهج بجامعة عين شمس: إدراج اللغة الفرنسية بالمدارس الحكومية جزء من عملية تطوير التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى