أسواق المالرئيسى

ارتفاع أسعار الذهب اليوم 0.2% تزامنًا مع تراجع الدولار.. هل يستمر المعدن النفيس في تحقيق المكاسب؟

شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا مع بداية تعاملات اليوم الخميس بعدما تراجعت الأسعار بنحو 22 دولارًا في نهاية تعاملات أمس الأربعاء مسجلةً أدنى مستوى في 3 أسابيع.

أوضحت تقارير اقتصادية، أن الأسواق تنتظر صدور عدد من البيانات الاقتصادية في الولايات المتحدة لاحقًا اليوم، بما في ذلك بيانات إعانة البطالة مع توقعات ارتفاعها 229 ألف طلب خلال الأسبوع المنتهي في الخامس عشر من أكتوبر، يليها مبيعات المنازل القائمة.

تحركات أسواق الذهب اليوم

ارتفعت XAU/USD – العقود الفورية للذهب دولار أمريكي خلال تعاملات اليوم الخميس طفيفًا في حدود 3 دولارات وصولا إلى مستويات 1633 دولار للاوقية بزيادة 0.2%.

وفي المقابل زادت العقود الأجلة للمعدن الأصفر خلال تعاملات اليوم الخميس في حدود 4 دولارات وصولا إلى مستويات 1638 دولار للاوقية بزيادة 0.25%.

في نهاية تعاملات أمس تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب بنسبة 1.3%، ما يعادل 21.60 دولارًا، ليصل إلى 1634.20 دولارًا للأوقية، مسجلًا أقل تسوية منذ 26 سبتمبر 2022

وفي المقابل انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.4%، ليصل إلى 1628.44 دولارًا للأوقية بنهاية تعاملات أمس الأربعاء.

وبينما يلتقط الذهب أنفاسه تراجع مؤشر الدولار الرئيسي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الخميس مقابل سلة من العملات الرئيسية نزولا بنسبة 0.2% إلى مستويات 112.7 نقطة.

كما يتراجع مؤشر الدولار اندفعت السندات ليقفز العائد على السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات ليتجاوز قمة 14 عام وصولا إلى مستويات 4.179% خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الخميس.

توقع بنك بي إن بي باربيا في مذكرة بحثية مواصلة الاحتياطي الفيدرالي رفع معدل الفائدة حتى 5.25% خلال الربع الأول من عام 2023، مما قد يؤدي إلى ركود الاقتصاد الأمريكي بحلول الربع الثاني من العام.

فيما دعا رئيس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس جيمس بولارد إلى رفع الفائدة بالقرب من النطاق 4.5-4.75% من أجل الحد من معدلات التضخم التي تستمر في تجاوز التوقعات في الاتجاه الصاعد.

أسعار الفائدة

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، أمس الثلاثاء، إن المصرف المركزي الأمريكي قد يحتاج إلى دفع سعر الفائدة القياسي فوق 4.75% إذا لم يتوقف التضخم الأساسي عن الارتفاع

من المتوقع على نطاق واسع أن يقدّم الاحتياطي الفيدرالي زيادة رابعة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس، خلال اجتماعه في نوفمبر المقبل

على الرغم من أنه يُنظر إلى الذهب على أنه تحوط ضد التضخم، فإن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصل؛ لأنه لا يدفع أيّ فائدة

قال ستاندرد تشارترد في مذكرة: “يجب أن يجد الذهب دعمًا فعليًا في السوق نظرًا للطلب الموسمي في الهند، وإذا فشل الطلب المادي في تخفيف الاتجاه الهبوطي خلال أكتوبر، فقد يجد الذهب نفسه عرضة لانخفاضات حادة في الأسابيع المقبلة”

كما قال مسؤول بوزارة المالية الروسية، إن المسؤولين يُجرون محادثات مع بورصة شنغهاي للذهب بشأن قبول سبائك الذهب التي تنتجها اثنتان من المصافي (TADAWUL:2030) المحلية، لدعم تجارة الذهب الروسية

توقّع المندوبون العالميون في مؤتمر المعادن النفيسة السنوي لجمعية سوق لندن للسبائك في لشبونة أن أسعار الذهب سترتفع إلى 1830.50 أوقية خلال عام، ارتفاعًا من نحو 1650 دولارًا، يأتي ذلك مع ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية، وسط توقعات بالتزام مجلس الاحتياطي الفيدرالي بتشديد سياسته النقدية من خلال رفع أسعار الفائدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى