رئيسىصحة

استاذ علم انتشار الأوبئة: 2022 عام «تحييد» جائحة كورونا

كتبت: أمل سعداوي

أكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أن العالم دخل في مرحلة التعايش والتوائم مع جائحة كورونا. مؤكدًا أن العام الحالي سيكون «تحييد» الجائحة.

أضاف «عنان»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «8 الصبح»، المذاع على شاشة قناة «dmc»، وتقدمه الإعلامية هبة ماهر، اليوم السبت، أن كورونا ستصبح مرض موسمي ينتشر كل عام.

شروط لأزمة

أوضح «عنان»، أن لحدوث ذلك يجب أن تتوافر بعض الشروط، والتي تتثمل في التالي.

-ضرورة الاستمرار في توزيع اللقاحات. مؤكدًا أن جنوب أفريقيا قد أعلنت عن عزمها تصنيع لقاح فايزر، وهي في مرحلة نقل التكنولوجيا حاليًا، الأمر الذي يزيد من إنتاجية قارة أفريقيا من هذا اللقاح.

-ضرورة عدم حدوث أي تحور غير متوقع، حيث وفقًا للمؤشرات العلمية فإن التحورات تسير في اتجاه واحد عندما بدأت الجائحة.

أشار «عنان»، إلى أن هناك بعض الحكومات في العالم قد خففت من قيود الإجراءات الاحترازية بسبب الاحتياج الاقتصادي والاطمئنان الطبي. مؤكدًا أن من بين تلك الدول الدنمارك، حيث وصل فيها نسبة التطعيم لأكثر من 75% من المواطنين.

وأكد «عنان»، أن الدول الأوروبية قد تضررت اقتصاديًا بسبب الجائحة، لهذا الأمر نجدهم في طليعة الدول التي ترغب في تخفيف الإجراءات.

لفت «عنان»، إلى أنه مازال هناك وفيات ودخول للمستشفيات بسبب الفيروس،: «أوميكرون شراسته نصف دلتا، وانتشاره 3 مرات دلتا».

شدد «عنان»، على ضرورة الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية على الأقل لمدة عام: «2022 آخر سنة في تطبيق الإجراءات الاحترازية، ومش عاوزين نزهق عشان منلاقيش حاجة مش متوقعة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى