الأخبارحوادث وقضاياصحة

استاذ مناعة يوضح سبب اصابة طبيب بـ«كورونا» رغم حصوله على لقاح «سينوفارم»

كتبت: تقى أيمن

كشف الدكتور مصطفى عبد الواحد، نائب مدير مستشفى الحوامدية، عن إصابته بفيروس كورونا المستجد، بعد أيام من تلقيه لقاح «سينوفارم» الصيني، ضمن الفرق الطبية، وبعد أيام ظهرت عليه بعض الأعراض ما استدعاه لإجراء مسحة أكدت إصابته بالفيروس رغم حصوله على اللقاح.

وتعليقًا على الأمر، قال الدكتور فايد عطية، الباحث في مجال الفيروسات والمناعة بمدينة الابحاث العلمية بالاسكندرية، إن إصابة عبد الواحد: امرًا طبيعيًا لأن اللقاحات لا تعمل على الفور بعد التطعيم، ويحتاج الجسم بضعة أسابيع لبناء المناعة بعد تناول جرعة من اللقاح.

أضاف عطية، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس»، أن أعراض المرض عند الشخص الذي اصيب بالفيروس بعد تلقيه اللقاح، أقل حده من الشخص الذي لم يتلقى اللقاح.

أوضح الباحث في مجال الفيروسات والمناعة، أن الشخص الذي تعافى من المرض عليه أن يتلقى اللقاح، لأن استمرار المناعة الطبيعية ضد فيروس كورونا بعد التعافي تبدأ في الانخفاض بعد 3 أشهر، ما يترك الناس في النهاية عرضة للإصابة بالفيروس مرة ثانية.

لا يوجد لقاح فعال بنسبة100%

وفقاً لتقارير صادرة عن منظمة الصحة العالمية بشأن لقاحات فيروس كورونا، حتي الآن لا يوجد لقاح فعال بنسبة 100%، نظراً لكون اللقاح الصيني فعال بنسبة 86%، وبالتالي فلا تزال هناك فرص لإصابة أي شخص بالعدوى.

كما أوصت منظمة الصحة العالمية بأن يلتزم الأشخاص بالإجراءات الإحترازية، حتى بعد تلقيحهم بالقاح المعالج لمرض «كوفيد- 19».

اقرأ أيضًا.. حدث ليلًا.. 59 حالة وفاة في مصر ولبنان أكثر الدول العربية تسجيلًا لإصابات كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى