الأخباررئيسى

استشاري تغذية تقدم نصائح للمواطنين لتجنب أضرار الإفراط في تناول كعك العيد

كتبت: دنيا عبدالله

يحتفل المواطنون بحلول عيد الفطر المبارك، من خلال عدة مظاهر أهمها تناول الكعك «الكحك» والبكسويت، ولكن البعض يتناولونه بكميات كبيرة، وينسون أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية بها، إلى جانب احتوائها على كميات كبيرة من السكريات، وهذا الأمر الذي ربما يؤدي إلى مشاكل صحية متعددة، ولذلك تواصل عالم البيزنس مع الدكتورة ليندا جاد استشاري التغذية، لمعرفة كيفية تناوله بدون أضرار.

أشارت الدكتورة ليندا جاد، إلى أن من الضروري الأخذ في الإعتبار أن يوجود حالات مرضية لا يصح معها تناول الكعك بكميات كبيرة، قائلة: “ممكن ناكل الكحك والبسكويت، من غير أضرار، ولا حتى ما يكون فيه خوف من زيادة الوزن، وده هيكون عن طريق حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وتوظيفها والحرص علي عدم الإفراط في الأكل”.

أستشاري تغذية توضح أضرار الإفراط في تناول الكحك

قالت أستشاري التغذية، في تصريحات لـ«عالم البيزنس»، إن السعرات الحرارية في كعك العيد، تؤثر بشكل كبير على مرضى الأمراض المزمنة، ولابد من تجنب تناول الكميات ااكبيرة منه.

وأضافت الدكتورة ليندا جاد، أنه يفضل الاكتفاء بقطعة واحدة تحتوي على المكسرات بدلاً من الملبن.

واستكملت: “تلك الحلويات فيها ضرر بالغ على النساء الحوامل، لأن الكعك بيسبب لهم حموضة وبالتالي هيكون في حرقان في المعدة وده بيزيد حركة الجنين”.

وتابعت: يؤثر أيضا تناول كميات كبيرة من الكعك، علي من يتبعون نظاماً غذائياً صحياً ليحافظون على أجسامهم، وذلك لأنه قد يتسبب لهم في زيادة الوزن بصورة مفاجأة نظراً لإحتوائه على كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

كما أوضحت استشاري التغذية، الأضرار الجانية من الإفراط في تناول الكعك، قائلة:”الكعك بيسبب برضو عسر هضم، وإسهال ونزلات معوية، في حالة الإفراط في تناوله”.

نصائح لمرضى السكري عند تناول حلوى عيد الفطر

وقدمت خبيرة التغذية، مجموعة من النصائح لمرضى السكري لتناول كعك العيد بطريقة آمنة، قائلة:”أنه لابد من تناول الكعك بجانب الوجبات الرئيسية، وليست كوجبة مستقلة في الإفطار أو الغذاء”.

واستكملت: “على مرضى السكري، عدم الإفراط في تناول الكعك، لأنه قد يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم، مضيفة، يسمح لهم بتناول قطعة أو قطعتين فقط من الحلوى.

اقرأ أيضًا.. اخصائية تغذية توضح تأثير تناول الفسيخ والرنجة على الجهاز المناعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى