أسواق المالرئيسى

الأسواق العالمية.. الدولار يرتفع 0.14% والذهب والنفط يتراجعان اليوم بمخاوف رفع «الفيدرالي» لمعدلات الفائدة

كتبت: أمل سعداوي

تباينت حركة أسواق المال العالمية بمستهل تعاملات اليوم الاثنين، ليرتفع مؤشر الدولار، بينما يتراجع الذهب والنفط.

وفي السطور التالية يرصد موقع «عالم البيزنس»، حركة أسواق المال العالمية اليوم.

حركة الدولار

الدولار سوق العملات
الدولار الامريكي

ارتفع مؤشر الدولار بمستهل تعاملات اليوم بنحو 0.14%، ليصل إلى مستوى الـ 108.25 نقطة، وهي أعلى مستوياته في 5 أسابيع، مدفوعًا ببيانات الفيدرالي الأمريكي التي تُشير إلى الاستمرار في تشديد السياسة النقدية خلال الاجتماعات المقبلة.

وأشار أعضاء مجلس الاحتياطي الاتحادي، إلى أن الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس في سبتمبر وسط توقعات بأن التضخم وصل إلى ذروته ومخاوف متزايدة من الركود.

ومن جانبه، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي ريتشموند توماس باركين، إن البنك المركزي لن يهدى إلا عند إعادة التضخم إلى مستهدفه البالغ 2%، حتى لوكان ذلك يعني المخاطرة بحدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة.

حركة الذهب

الذهب
الذهب

أما على صعيد الذهب فقد تراجعت الأسعار عالميًا بمستهل التعاملات بنحو 0.50%، لتصل 0.50%، لتصل إلى مستويات الـ 1738.80 دولار للأونصة، وهي أدنى مستوياتها منذ 3 أسابيع، مدفوعة بارتفاع مؤشر الدولار، والبيانات حول رفع معدلات الفائدة الاجتماع المقبل.

وقال كليفورد بينيت ، كبير الاقتصاديين في إيه سي سي سيكيوريتيز ، «إن استئناف الدولار الصعودي سيؤثر بالطبع على سوق الذهب ، لكن يبدو أنه أكثر انسجامًا مع عمليات البيع المتزامنة التي شهدتها السندات والأسهم والعملات حيثما كانت هناك فترة من الآمال الزائفة مثل تباطؤ الاحتياطي الفيدرالي ، يبدو أن هذه التوقعات تتبخر على الفور».

حركة النفط

أسعار النفط
النفط

كما تراجعت أسعار النفط عالميًا بأكثر من 1%، مدفوعة بالأخبار الإيجابية من جانب أمريكا، والتي أعلنت أن البلاد ستشهد إنتاجًا قياسيًا من النفط اعتبارًا من العام المقبل.

سجلت العقود الآجلة لخام برنت العالمي تراجعًا بنحو 1.69% لتسجل 95.04 دولار للبرميل.

كما تراجعت العقود الآجلة لخام الأمريكي تكساس تراجعًا بنحو 1.84% لتسجل 88.81 دولار للبرميل

قالت جينيفر جرانهولم، وزيرة الطاقة الأمريكية، إن أمريكا ستنتج حوالي 12.7 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2023 ارتفاعًا من المعدل الحالي البالغ أقل من 12 مليون برميل يوميًا.

إقرأ أيضًا.. خبير يكشف لـ «عالم البيزنس» أسباب تراجع النفط إلى مستويات دون الـ 100 دولار للبرميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى