أسواق المالالأخباررئيسى

الأوبك: «فيروس كورونا» تسبب في خفض تقديراتنا لنمو الاقتصاد العالمي

تسببت تداعيات «فيروس كورونا» في دفع منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» لخفض تقديرات نمو الاقتصاد العالمي عن عام 2020 .

وتوقعت منظمة الأوبك أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 3% خلال العام الحالي، وهو أقل 0.1% مقارنة مع تقديرات الشهر السابق.

وعزت «أوبك» خفض تقديراتها إلى التطورات الهائلة الهامة في البيئة العالمية على مدى الأسابيع القليلة الماضية والتي تكمن في تداعيات فيروس كورونا الجديد وآثاره المحتملة على النمو الاقتصادي للصين وللعالم.

ويستمر الفيروس المميت في حصد الضحايا من الشعب الصيني بشكل خاص مع وصول عدد الوفيات إلى 1113 شخصاً وإصابة أكثر من 44 ألف آخرين.

وفي الصين، قررت المنظمة خفض تقديرات نمو الناتج المحلي الإجمالي 0.5% إلى 5.4% في العام الحالي.

وتقول المنظمة أنه بافتراض احتمالية احتواء انتشار الفيروس بحلول الربع الثاني من العام الحالي، فإن اضطرابات سلاسل التوريد تظل محدودة.

وبالنسبة للهند، فمن المتوقع أن تشهد نمواً بنسبة 6.1% خلال العام الجاري وهي نسبة أقل بنحو 0.3% مقارنة مع تقديرات تقرير أوبك الصادر في شهر يناير الماضي.

لكنها أبقت على تقديرات النمو الاقتصادي في الدول التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في 2020 عند مستوى 1.5% . كما قررت المنظمة تثبيت تقديرات النمو الاقتصادي للولايات المتحدة عند 1.9% في هذا العام.

ويأتي عدم تغيير توقعات النمو الاقتصادي الأمريكي ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مع بقاء القطاع الخدمي قوياً إضافة إلى تحسن العلاقات التجارية العالمية وبقاء السياسات النقدية تيسيرية.

لكنها قلصت توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو بنحو 0.1% إلى 0.9% . كما عدلت منظمة أوبك تقديرات النمو الاقتصادي العالمي عن عام 2019 بالخفض إلى 2.9% بدلاً من 3% .

وبحسب التقرير الشهري لأوبك، تراجع إنتاج الدول الأعضاء في المنطفة بأكثر من 500 ألف برميل يومياً خلال الشهر الماضي كما قررت تقليص تقديرات نمو الطلب العالمي على الخام مع مخاوف الكورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى