الأخباررئيسىعقارات

«الإسكان»: توفير قطع أراضي للمواطنين الراغبين في بناء مسكنهم الخاص بشكل دائم ومُيسر

كتبت: تقى أيمن

أعلن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، اليوم الأربعاء، عن الإتاحة الدائمة لحجز قطع الأراضي السكنية الصغيرة الشاغرة بجميع المدن الجديدة.

وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن قرار مجلس إدارة الهيئة يأتي انطلاقاً، من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوفير السكن لجميع المواطنين بمختلف شرائحهم المجتمعية، وبهدف ضبط السوق العقارية، وتوفير قطع الأراضي للمواطنين الراغبين في بناء مسكنهم الخاص، بشكل دائم ومُيسر.

شروط الحجز

أشار الوزير، إلى أن موافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أقرت عدة شروط عامة، تشمل عدم سابقة حصول المتقدم أو زوجه أو أولاده القصر، على وحدة سكنية أو قطعة أرض ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي.

ويُسمح بتخصيص 3 قطع أراضٍ كحد أقصى للمتقدم «الزوج / الزوجة»، وذلك لقطع الأراضي الأكثر تميزًا، بشرط عدم تخصيص قطعة أرض «متوسط – مميزة» أخرى لهم، كما يُسمح أيضًا بالتخصيص لشخص بصفته وليا على قاصر، وذلك بقطع الأراضي الأكثر تميزاً.

وأوضح «الجزار»، أن إجراءات الطرح ستتم على عدة خطوات، ومنها: سيتم طرح قطع الأراضي السكنية الصغيرة كل 3 أشهر عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة، متضمناً البيانات التفصيلية للقطع المطروحة، وكراسة الطرح.

وستقوم الهيئة بتلقي طلبات الحجز بدءاً من تاريخ طرح القطع، ولمدة شهرين، على أن يتضمن الطلب رقم قطعة الأرض، وتوصيفها، وفقا للنماذج المرفقة بكراسة الشروط، مع إرفاق إيصال سداد بقيمة جدية الحجز لقطعة الأرض موضوع الطلب والمحدد ببيان الطرح، ومظروف مالي مغلق يتضمن «عملة السداد في حالة قطع الأراضي الأكثر تميزا، نسبة الاستكمال خلال شهر من الإخطار بالتخصيص لقطع الأراضي المتوسطة والمميزة».

كما ستقوم الهيئة بدراسة وتحديد الطلبات المطابقة للشروط على كل قطعة أرض، والتخصيص للمتقدمين، وذلك قبيل الطرح التالي لقطع الأراضي، وسيتم العمل بتلك الآلية لحين إعداد آلية للطرح الدائم، والتخصيص إليكترونيًا من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة.

نرشح لك: وزير الإسكان: إنشاء مركز للبحوث والتطوير للنهوض بقطاع المياه والصرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى