الأخبارتأمينرئيسى

الاتحاد العربي: الإنتهاء من إعداد مشروع النظام الأساسي لرابطة الاكتواريين العرب

قال شكيب أبو زيد، الأمين العام للاتحاد العام العربي للتأمين، إنه تم إعداد مشروع النظام الأساسي لرابطة الاكتواريين العرب، كنواة سيتم مناقشتها وتنقيحها من قبل أعضاء الهيئة الادارية العليا للرابطة.

وتضم كلًا من وسيم الطباع، ممثلًا عن لبنان، ومحمد بلبركة عن المغرب، وكاهنة بوطابة، ممثلة عن الجزائر، ومحمد عبد الفضيل، ممثلًا عن مصر، وعلا سمور، ممثلة عن الأردن، وسيتم انتخاب رئيس لرابطة الاكتواريين العرب خلال الاجتماع القادم للرابطة، والذي من المتوقع أن يكون على هامش أحد فعاليات الاتحاد العام العربي للتأمين خلال الفترة المقبلة.

وتم تأسيس رابطة الاكتواريين العرب يوم 17 مارس الجاري، بحضور فعلي وافتراضي من العديد من المشاركين والمهتمين بالعلوم الاكتوارية في المنطقة العربية باستضافة من جمعية شركات الضمان في لبنان.

كما جاء تأسيس رابطة الاكتواريين العرب كمبادرة من الاتحاد العام العربي للتأمين، للعمل تحت مظلته، وبعد موافقة مجلس الاتحاد على تأسيسها في الاجتماع المنعقد بسلطنة عمان تاريخ في الخامس عشر من ديسمبر 2022، وتم تنظيم الاجتماع التأسيسي لرابطة الاكتواريين العرب بالتعاون بين الاتحاد العام العربي للتأمين وجمعية الإكتواريين في لبنان، برعاية مجموعة شيلدرز.

وقال أسعد ميرزا، رئيس جمعية شركات الضمان في لبنان وممثل سوق التأمين اللبناني بمجلس الاتحاد العام العربي للتأمين، إن تلك المبادرة تأتي في وقت تتزايد الحاجة فيه إلى اكتواريين متمكنين من مهنتهم.

موضحاً أنه من الواجب على الاتحاد بصفته الممثل الوحيد والداعم لصناعة التأمين العربية من أجل تطويرها وتكاملها؛ تأسيس كيان يعمل تحت مظلته، يضم الخبراء، للاهتمام بكافة القضايا المتعلقة بالمهنة الاكتوارية وتبادل والخبرات، مما يعود بالنفع على كل شركات التأمين وإعادة التأمين وعلى الصناعة.

وأكد أنه من الضروري لصناعة التأمين العربية أن تعتمد على تطوير طريقة التفكير وزيادة المعرفة والثقافة، مشيرًا إلى أن الاتحاد العام العربي للتأمين يحاول المساهمة في ذلك عن طريق ما ينظمه بالتعاون مع الأسواق العربية من ندوات ومحاضرات، فضلًا عن نشر تقارير ومقالات بالنشرة الإلكترونية الأسبوعية ومجلة التأمين العربي.

فيما أوضحت ريتا السخن، رئيسة جمعية الإاتواريين في لبنان، أن جمعية الاكتواريين في لبنان تعمل منذ تأسيسها منذ أكثر من 10 سنوات على دعم الخبرة الاكتوارية وتطويرها وتعزيزها بجميع الوسائل؛ خدمة للمصلحة العامة الاقتصادية والمالية.

وأكملت أن فكرة تكوين رابطة مثل رابطة الاكتواريين العرب؛ فكرة مهمة وفرصة لتوحيد الجهود وإعطاء مزيد من الفرص للاكتواريين المؤهلين الذين ما زال عددهم محدودًا في الوطن العربي.

واستعرضت الدكتورة جيهان منصور، رئيس قسم الرياضيات بكليّة العلوم بجامعة القديس يوسف ببيروت، ماهية العلوم الاكتوارية منذ الدراسة إلى مجال العمل، وأكدت أن الاكتواريين من أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل، فجميعهم يعملون وبشكل كبير في التأمين، حيث إن الاكتواريين خريجي الجامعة يعمل منهم 45% في التأمين، فالأسواق دائمًا وبشكل خاص الآن بحاجة إليهم.

ولفت إبراهيم مهنا، مدير عام شركة أ.أ. مهنا وشركاه للخدمات – اكتواريون واستشاريون، إلى أن الدراسة الأكاديمية مهمة خاصة لمهنة الاكتواريين، ولا بد لهم من الاهتمام بالمهنة وليس فقط بكسب المال.

وأكد محمد بالبركة، المدير الفني للاكتتاب والتعويضات بمجموعة DEVK، أن مهنة الاكتواري لا تقتصر على التسعير فقط، بل دراسة الاقتصاد المصغر microeconomics إلى جانب العلوم الاكتوارية، لأنه منوط به دراسة محفظة الشركات وتقييمها، مشيرًا إلى التجربة المغربية في التأمين ضد أخطار الكوارث الطبيعية ودور الاكتواريين فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى