أسواق المالالأخباربنوكحول العالمرئيسى

الاحتياطي الفيدرالي : رفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية (أو 25 نقطة أساس)

..أعلى مستوى لها في 22 عاما

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي  فى وقت  متأخر من امس الأربعاء رفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية (أو 25 نقطة أساس)، إلى أعلى مستوى لها في 22 عاما.

يمثل القرار العودة إلى الارتفاع المستمر لأسعار الفائدة على مدار العام الماضي، حيث يحاول بنك الاحتياطي الفيدرالي التغلب على التضخم  ، وقال بنك الاحتياطي الفيدرالي في بيان صحفي: “تظل اللجنة شديدة الانتباه لمخاطر التضخم”.

الإيقاف المؤقت لارتفاعات الأسعار

في الشهر الماضي، ضغط رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول على زر الإيقاف المؤقت لارتفاعات الأسعار تلك، والتي كانت بمثابة عطلة اقتصادية.

كان ذلك يعني أن أسعار الفائدة على بطاقات الائتمان لن تستمر في الارتفاع وأن القروض التي أراد الأفراد والشركات الحصول عليها لأشياء مثل المنازل لم تكن تزداد تكلفة يومًا بعد يوم.

وحتى مع استقرار سعر الفائدة، استمر التضخم في الانخفاض، إلى ما يقرب من 3% (قريب جدًا من معدل هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%) وظل معدل البطالة بالقرب من أدنى مستوياته التاريخية.

 عودة الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة

يقول الخبير الاقتصادي راجورام راجان، الرئيس السابق للبنك المركزي الهندي والأستاذ في كلية بوث للأعمال بجامعة شيكاغو: “أعتقد أن الرسالة التي أرادوا إرسالها هي أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح، لكننا بحاجة إلى الانتظار والرؤية”.

ويقول: “بدلا من انتهينا”، فإنهم ينتظرون ليروا كيف يتفاعل الاقتصاد ثم يقررون كمية الأدوية التي يحتاجها.

وفي بيان صحفي، قال بنك الاحتياطي الفيدرالي: “كانت مكاسب الوظائف قوية في الأشهر الأخيرة، وظل معدل البطالة منخفضا. والتضخم لا يزال مرتفعا”، وفقا لـ”NPR”.

تحقيق توازن صعب في الوقت الحالي

يقول راجان إن بنك الاحتياطي الفيدرالي يحاول تحقيق توازن صعب في الوقت الحالي، وهو ما يسميه الاقتصاديون غالبا “الهبوط الناعم”، حيث تم رفع أسعار الفائدة بما يكفي لإبطاء الاقتصاد إلى حيث ينخفض ​​التضخم، ولكن ليس لدرجة أن ينتهي الاقتصاد بالركود.

عندما ترتفع أسعار الفائدة، يتعين على الأفراد والشركات دفع المزيد على قروضهم. ثم يقترضون وينفقون ويشترون أقل. وتبيع الشركات أشياء أقل نظرا لوجود عدد أقل من المشترين، وهذا عادة ما يؤدي إلى انخفاض الأسعار، وهبوط التضخم.

تكمن المشكلة في أنه عندما تجني الشركات أموالا أقل، فإنها لا تتوسع أيضا، وغالبا ما تقوم بتسريح الموظفين، وهذه الأشياء يمكن أن تسبب ركودا.

يقول راجان، الآن، بعد أن تتحرك الأمور في الاتجاه الصحيح، ربما لا يريد بنك الاحتياطي الفيدرالي أن يرفع قدمه عن الفرامل ويخاطر بخروج التضخم عن السيطرة.

عندها ستقع الولايات المتحدة في دوامة التضخم المخيفة، عندما ترتفع الأسعار خارج نطاق السيطرة، وتكون مدخراتنا وشيكات رواتبنا أقل قيمة كل يوم.

اتخاذ إجراءات صارمة

استحوذت دوامة التضخم على الاقتصاد الأمريكي في السبعينيات واضطر بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى اتخاذ إجراءات صارمة تسببت في ركود عميق وارتفاع معدلات البطالة لسنوات.

في الوقت الحالي، على الرغم من أن كل شيء يبدو جيدا، من المهم أن يتوخى الاحتياطي الفيدرالي الحذر، كما يقول الاقتصادي ماثيو سلوتر، عميد كلية توك للأعمال في دارتموث.

يشير سلوتر إلى أنه تاريخيا، عندما تحاول الدول العودة إلى معدل التضخم المستهدف المنخفض، فإنها دائما ما تسبب ركودا.

يقول سلوتر إن الإجراءات الاقتصادية الكبيرة، مثل رفع أسعار الفائدة، يمكن أن تستغرق وقتا لتنتهي.

نرشح لك : الفيدرالي الأميركي يرفع الفائدة 75 نقطة أساس .. الأعلى منذ 28 عاماً

يتوقع سلوتر المزيد من ارتفاع أسعار الفائدة هذا العام، لكنه يقول إنه يمكننا أن نشهد المزيد من التوقف المؤقت أيضا، حيث يراقب الاحتياطي الفيدرالي ليرى أين يتحرك الاقتصاد في الأشهر المقبلة.

زيادة أرباح البنوك

وأضاف أن القرار سيعمل على زيادة أرباح البنوك ويستهدف سحب السيولة من المواطنين، ولكن ذلك يقابله خطورة كبيرة، تتمثل في هروب بعض الاستثمارات، وربما تسبب في أزمات في قطاعات استثمارية مثل العقارات.

وواصل: “إصرار الفيدرالي الأمريكي على رفع الفائدة خطير، ويؤدي لهروب المستثمرين وزيادة البطالة.. وأمريكا ستصل لأعلى معدل فائدة”، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستضر بالسوق العقاري أيضا.

نرشح لك : جولد بيليون: الذهب يستهدف 1900 دولار في البورصة العالمية بعد فشل الارتفاع 

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى