أسواق المالالأخبارالأسواق العربيةبنوكرئيسىملفات وتقارير

البنوك الخليجية تحذو حذو الفيدرالى .. 5 بنوك خليجية ترفع أسعار الفائدة

رفعت مجموعة من البنوك المركزية الخليجية الأربعاء أسعار الفائدة، بعد الزيادة الجديدة لأسعار الفائدة من قبل المركزي الأمريكي.

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية الأربعاء لتبلغ بذلك أعلى مستوياتها في 22 عاما وعزا ذلك لاستمرار ارتفاع التضخم.

وحدد البنك سعر الفائدة الرئيسي لليلة واحدة عند نطاق 5.25% إلى 5.5%. وترك البيان المصاحب للإعلان الباب مفتوحا لزيادة أخرى.

و قال البيان “لجنة (السوق المفتوحة الاتحادية) ستواصل تقييم معلومات إضافية وتأثيرها على السياسة النقدية” مستخدما لغة لم تتغير كثيرا عن المستخدمة في بيان يونيو وتترك الخيارات مفتوحة أمام البنك.

مصرف  الإمارات

قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، رفع “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ25 نقطة أساس، من 5.15% إلى 5.40%، وذلك اعتباراً من يوم الخميس 27 يوليو  2023.

كما قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل منه، من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة، عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي. كما يوفر حدا أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في دولة الإمارات.

 المركزى السعودي

وقال البنك المركزي السعودي في بيان إنه رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس.

وأكد البنك في بيان أنه رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء (الريبو) إلى 6% ومعدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) إلى 5.5%.

مصرف الكويت

قال بنك الكويت المركزي في بيان إنه قرر رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية إلى 4.25% من 4%.

ويرتبط الدينار الكويتي بسلة عملات من بينها الدولار الأمريكي.

 مصرف البحرين

وقال مصرف البحرين المركزي في بيان إنه قرر وبأثر فوري رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بمقدار 25 نقطة أساس إلى 6.25% من 6%.

وأضاف أنه قرر رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة 25 نقطة أساس إلى 6% من 5.75% والإبقاء على سعر الفائدة على الودائع لفترة 4 أسابيع دون تغيير عند 6.75%.

 مصرف قطر

كما رفع مصرف قطر المركزي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس عقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) رفع الفائدة ربع نقطة مئوية.

وقال المصرف المركزي في بيان نشره على منصات التواصل الاجتماعي إنه رفع الفائدة على الإقراض إلى 6.25% بينما زادت الفائدة على الإيداع إلى 5.75% وسعر إعادة الشراء إلى 6% .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى