أسواق المالالأخباربنوك

الفيدرالي الأميركي يرفع الفائدة 75 نقطة أساس .. الأعلى منذ 28 عاماً

كتبت – أمل سعداوي

أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، منذ قليل، عن رفع سعر الفائدة بنسبة 0.75% أو 75 نقطة أساس، بما يتوافق مع توقعات خبراء الاقتصاد وأسواء المال، وهي أعلى وتيرة يقرها «الفيدرالي» منذ 28 عاماً.

وجاءت القرار من أجل كبح معدلات التضخم التي وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ 40 عامًا، وارتفاع أسعار الاستهلاك في الولايات المتحدة إلى مستويات قياسية.

والجدير بالذكر، أن بنك الفيدرالي الأمريكي قام برفع سعر الفائدة بنحو 50 نقطة أساس في مايو الماضي وذلك لأول مرة منذ عام 2000.

نرشح لك: تراجع أسعار العملات الرقمية بقيادة «بيتكوين» اليوم بتداعيات قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة

وقال ناطق باسم الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى، صباح اليوم الأربعاء، إن البنك قد يعلن عن أكبر زيادة في أسعار الفائدة الرئيسية منذ عام 1994 من أجل مكافحة التضخم الآخذ بالارتفاع.

وقبل أيام، بدا أن رفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، أو 50 نقطة أساس، أمر مؤكد، لكن أرقام مايو التى صدرت الجمعة، كانت بمثابة جرس إنذار للعودة إلى أرض الواقع.

وذلك مع معاودة الارتفاع بشكل سريع مسجلاً رقماً قياسياً منذ 40 عاما، مع 8.4% على أساس سنوي و1% على أساس شهري، وفقا لمؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك.

لكن فرضية زيادة أكبر، بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية، أو 75 نقطة أساس، هي التي تثير اضطراب الأسواق الآن. وستشكل هذه الزيادة سابقة منذ 1994.

نرشح لك.. خبير اقتصادي: «المركزي المصري» يتحرك وفق بيانات مدروسة وليست بالتبعية للفيدرالي الأمريكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى