أسواق المال

الاستمرار في لعبة السلم الموسيقى.. الدولار ينخفض 0.05%.. والذهب والنفط يواصلان الارتفاع

كتبت: أمل سعداوي

تباينت حركة أسواق المال العالمية خلال تعاملات اليوم السبت، ليتراجع مؤشر الدولار بنحو 0.05%، بينما ارتفع الذهب والنفط، بنحو 0.65%، و 0.80%، على التوالي.

وفي السطور التالية يرصد موقع “عالم البيزنس”، حركة أسواق المال العالمية اليوم.

حركة الدولار

الدولار الأمريكي
الدولار الامريكي

تراجع مؤشر الدولار خلال تعاملات اليوم بنحو 0.05%، ليسجل 109.39 نقطة، رغم تأكيد البنك الفيدرالي الأمريكي الاستمرار في سياسة التشديد النقدي، لكبح معدلات التضخم.

ومن جانبها، برهنت  البيانات خلال الشهر الماضي لمؤشر أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة أن وظيفة الفيدرالي لم تنتهي بعد، وفي حالة  أنهى الفيدرالي برنامج التشديد الآن سيكون فشلًا فادحًا، نظرًا لأنه يعاني من استمرار ارتفاع التضخم الأساسي الذي جاءت أرقامه أعلى من المتوقع، وأعلى من قراءة الشهر الماضي.

حركة الذهب

 

الذهب

بيما ارتفعت أسعار الذهب عالميًا خلال تعاملات اليوم، بنحو 0.65%، ليصل إلى مستويات الـ 1675.42 دولار للأونصة، رغم اتجاه “الفيدرالي” لرفع أسعار الفائدة.

وقال فيليب ستريبل، كبير محللي الأسواق لدى بلو لاين فيوتشرز في شيكاجو “رأينا الدولار يتحول إلى الهبوط … وتسارع هبوط الأسهم الأمريكية، الأمر الذي ربما يكون قد حفز بعض عمليات الشراء”.

حركة النفط

كما ارتفعت العقود الآجلة لأسعار النفط بنحو 0.80%، رغم إعلان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن كراكاس، عن استعدادهم تزويد السوق العالمية بالنفط والغاز.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت العالمي بنحو 0.80%، لتصل إلى  91.75 دولار للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام تكساس الأمريكي بنحو 0.35%، لتسجل 85.40 دولار للبرميل.

ومن جانبه، قال  “مادورو” خلال زيارة إلى كراكاس للأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) هيثم الغيص إن “فنزويلا مستعدة وراغبة في أداء دورها وإمداد سوق النفط والغاز الذي يحتاج إليه الاقتصاد العالمي، بطريقة مستقرة وآمنة”.

ودان “مادورو” أزمة الطاقة التي حدثت نتيجة  العقوبات المفروضة على روسيا ، واصفها “غير منطقية وغير مبررة”.

وطالب  شركات النفط الأجنبية إلى الإنتاج في فنزويلا: “نحن مستعدون لزيادة انتاج النفط بشكل تدريجي ومتسارع لتوسيع وزيادة انتاج المنتجات المكررة”.

أضاف: “فنزويلا لديها أكثر من خمسين مشروع للغاز من الدرجة الأولى مع كل الضمانات القانونية ليتمكن المستثمرون الدوليون من الحضور لإنتاج الغاز في فنزويلا ونقله إلى الأسواق الدولية”.

إقرأ أيضًا.. خبير اقتصادي يوضح أسباب تراجع مؤشر الدولار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى