أسواق المالالأخباررئيسى

خبير اقتصادي يوضح أسباب تراجع مؤشر الدولار

عاصم منصور: الدولار سيصل إلى 118 نقطة على المدى المتوسط

كتبت: أمل سعداوي

قال الخبير الاقتصادي، عاصم منصور، إن تراجع مؤشر الدولار خلال تعاملات الأسبوع الماضي يرجع إلى عمليات جني أرباح طفيفية قبل اجتماع الفيدرالي الأمريكي يوم 21 سبتمبر الجاري.

أضاف «منصور»، في تصريحات خاصة لـ«عالم البيزنس»، أن رغم زيادة احتمالات رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي؛ إلا أن الأسواق ستركز على بيانات التضخم المقرر صدورها في 13 سبتمبر الجاري، والتي قد تُظهر استمرار تباطؤ التضخم السنوي إلى 8.1% خلال أغسطس مقابل 8.5% خلال يوليو و 9.1% خلال يونيو.

إقرأ أيضًا: بعد ارتفاع الدولار الجمركي.. هل تتأثر أسعار مواد البناء في الأسواق؟

ذروة التضخم !

أشار الخبير الاقتصادي، إلى أنه في حال جاءت البيانات أقل من المتوقع فقد يُشير ذلك إلى بلوغ التضخم ذروته؛ ويشهد المزيد من التباطؤ خلال الفترة المقبلة. وبالتالي قد يرجّح «الفيدرالي» إبطاء وتيرة التشديد النقدي خلال اجتماع نوفمبر وديسمبر، وربما يفضل رفع الفائدة مجدداً بمقدار 25 أو 50 نقطة أساس.

أضاف «منصور» أن في تلك الحالة لن يواصل الدولار الأمريكي وتيرة الارتفاع القوي التي سجلها خلال الربع الثاني، ولكنه سوف يحافظ على مكاسبه إثر اتساع الفارق بين السياسات النقدية لدى الفيدرالي وبقية البنوك المركزية الأخرى، ولهذا يواصل الدولار ارتفاعه التدريجي أمام أغلب عملات الاقتصادات المتقدمة والناشئة.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن مؤشر الدولار الأمريكي سجل أعلى مستوى له في 20 عام، ليصل إلى قرابة 110.78 نقطة. متوقعًا أن يواصل الدولار ارتفاعه إلى 112 ومن ثم يقفز إلى 118 نقطة.

الدولار في مصر

الدولار في مصر

وعلى الصعيد الآخر، أوضح «منصور»، أنه يجري التداول حاليًا على الدولار قرب 19.30 ومن المتوقع أن يلامس مستوى 20 جنيهاً قبل أن يشهد استقراراً فيما بعد.

إقرأ أيضًا.. الأسواق العالمية خلال أسبوع.. مؤشر الدولار يرتفع 0.67% والذهب يتراجع بنسبة 1.49% وأسعار النفط تنخفض 7.89%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى