الأخبارالبورصة المصريةمباشر من مصر

داليا السواح: البورصة المصرية من أفضل البورصات على مستوى العالم لانخفاض معامل ربحيتها

كتب – مجدي دربالة

قالت داليا السواح، نائب رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال، إن البورصة المصرية من أفضل البورصات على مستوى العالم، نظراً لانخفاض معامل ربحيتها.

وأوضحت «السواح» خلال استضافتها في برنامج مباشر من مصر على قناة الفضائية المصرية، أن الشركات المقيدة في البورصة سعرها متدني حالياً مقارنةً بأسعارها الحقيقية.

وأضافت أن الأسهم المصرية مازالت لم تحقق موجات الصعود التي سجلتها الأسواق المحيطة خلال الفترة السابقة، حيث كانت البورصة المصرية تسير في اتجاه هابط على مدار الأشهر الماضية، ولم تستعد أسهمها الأسعار الحقيقية حتى الآن.

ونصحت «السواح» المستثمرين من ذوي الخبرة في سوق المال، ببدء الشراء في أسهم شركات البورصة المصرية حالياً، وأكدت على اختيار الشركات ذات العائد الاسثماري المرتفع، والتي لا تتأثر بالأزمات المالية، ولها أرباح قوية وأصول ثابتة.

وأوضحت أن أي شركة مدرجة في البورصة المصرية بياناتها وتاريخها بالكامل يمكن الحصول عليها من الإنترنت بكل سهولة. فيما نصحت المستثمر غير متخصص في البورصة بالاتجاه إلى البديل وهو صناديق الاستثمار.

ماذا عن صناديق الاستثمار؟

قالت داليا السواح، أن صناديق الاستثمار يشتري المستثمر من خلالها الوثائق، ويستطيع أن يحدد نسبة المخاطرة التي يتحملها. فمن الممكن أن يعتمد على الصندوق الآمن ولكن فرق الزيادة طفيف عن فوائد شهادات البنوك.

ومن الممكن أن يستعين المستثمر بالصندوق النصف آمن، وهو نصفه سندات ونصفه الآخر أسهم، يتحمل فيه المستثمر جزء من المخاطرة. لكن في حالة استعداد المستثمر للمخاطرة الجزئية بالاستثمار في البورصة عبر استغناءه عن العائد لفترة كبيرة قد تصل إلى سنة؛ فأنصحه بالاستثمار في صناديق الأسهم.

وأوضحت «السواح» أن الاستثمار في صناديق الأسهم، يكون من خلال معظم البنوك في مصر أو صناديق الاستثمار أو بعض شركات الأوراق المالية الكبرى. وتحقق تلك صناديق الاستثمار عوائد مالية مرتفعة إلى حد كبير مقارنةً بفوائد البنوك.

إقرأ المزيد من الأخبار عن داليا السواح عضو مجلس إدارة البورصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى