الأخباررئيسى

«التخطيط»: 9 مليارات دولار حجم الاستثمار الأجنبي المباشر خلال 2021/2022

كتبت: تقى أيمن

كشفت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن تسجيل الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر 9 مليارات دولار خلال 2021/2022 مقارنة بـ 5.2 مليار دولار في 2021.

أضافت الوزارة في بيان لها، أن مصر حققت معدل نمو بلغ بنسبة 6.6٪ خلال العام المالي 2021-2022، مقابل 3.3% في العام السابق، ومن المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.4 – 4.8% خلال العام المالي 2022-2023.

البرنامج الوطني للإصلاح الهيكلي

وأشارت الوزارة، إلى إطلاق البرنامج الوطني للإصلاح الهيكلي في أبريل 2021، الذي يعالج الأسباب الجذرية للاختلالات في القطاع الحقيقي، من خلال خلق فرص عمل لائقة، وتنويع أنماط الإنتاج وتطويرها، وكذلك تحسين مناخ الأعمال، وتوطين التصنيع، وتعزيز القدرة التنافسية للصادرات المصرية.

وأوضحت وزارة التخطيط، أن البرنامج يهدف إلى زيادة الوزن النسبي لثلاثة قطاعات موجهة للتصدير في الاقتصاد المصري، وهم قطاع الصناعة، الزراعة، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتابعت الوزارة، أنه عند إعداد البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية تم وضع بعض الأهداف الكمية لتقييم وتوثيق الإنجازات والنتائج، مشيرة إلى تحقيق زيادة بنسبة 53% في إجمالي الصادرات في 2021/2022 وزيادة بنسبة 20% في الصادرات غير البترولية مقارنة بنسبة 15% المستهدفة.

أضافت وزارة التخطيط، أنه تمت الاستفادة من الموقع الاستراتيجي لمصر كبوابة لأفريقيا وزيادة صادراتها إلى الدول الأفريقية بنسبة 27% في النصف الأول من هذا العام مقارنة بالنصف السابق، مؤكده أن كل تلك المؤشرات انعكست كذلك على أداء مصر في مؤشر التنمية البشرية العالمي، ليقفز ترتيب مصر 19 مرتبة في تقرير التنمية البشرية.

نرشح لك: «منتدى الخمسين» يوقع بروتوكول تعاون مع معهد التخطيط لدعم تمكين المرأة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى