الأخباررئيسى

«التموين»: 120 مليار جنيه إجمالي استهلاك المواطنين للسلع الغذائية في رمضان

كتبت: فاطمة عماد

كشف الدكتور  إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن الاستهلاك الشهري للمصريين للأغذية  والتي بلغ 60 مليار جنيها ، مضيفاً أنه  سيتضاعف في شهر رمضان  ليصل إلى 120  مليار جنيه ، وبلغ شراء الأغذية  700مليار جنيه تقريباً من حجم الإنفاق.

وأضاف «عشماوي»، في بيان صحفي له اليوم، أن أخر تقرير لوكالة فيتش الدولية للتصنيف الائتماني حول إنفاق المصريين، توقع زيادة في حجم الإنفاق من 2.1 تريليون جنيه العام الماضي إلى 2.7 تريليون جنيه ما يعادل ثلث مدخرات المصريين البالغة نحو 6.2 تريليون جنيه بالقطاع المصرفي المصري منذ إنشائه.

تابع  مساعد أول وزير التموين، أن نتيجة للمتغيرات العالمية لازمة سلاسل الإمداد اتجهت الحكومة المصرية للاستثمار بقوة في تهيئة البنية التحتية لقطاع التجارة من خلال اللوجستيك وإقامة مستودعات ومراكز استراتيجية لزيادة الاحتياطي من السلع النهائية وحوكمة الدعم بجانب الاهتمام بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتوطين التكنولوجيا في الصناعة والأنشطة الاقتصادية والخدمية لمنظومة الدفع والتجارة الإلكترونية حيث أصبحت التكنولوجيا هي المحرك الرئيسي والنمو لأى صناعة أو تجارة.

وذكر« عشماوي»، أن الحكومة نجحت  في أزمة كورونا في زيادة الاحتياطي من مخزون السلع التموينية والاستراتيجية نهائية الصنع إلى ما يغطي 5.6 شهر من الاستهلاك، ونتيجة لذلك لم تتأثر الأسواق من نقص في اي سلعة مقارنة بما حدث من أزمات في العديد من دول العالم.

ولفت إلى أن حجم الفاقد في تخزين الاقماح وصل في السنوات الماضية إلى 20%، بسبب انخفاض القدرة التخزينية ومنظومة تداول الاقماح، مشيراً إلى وجود حالياً 76 صومعة من الجيل الثالث بسعات تخزينية 60 و90 و120 ألف طن مما زاد من مستوي كفاءة التخزين والتداول من 1.2 مليون طن إلى 4 ملايين طن.

 نرشح لك: وزير التموين: تخفيضات معارض «أهلا رمضان» تصل لـ30% هذا العام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى