الأخباررئيسى

التنمية المحلية: نسعى لتحويل «شرم الشيخ» إلى مدينة خضراء مستدامة

كتبت: أمل سعداوي

أكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، حرص الوزارة على تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء مستدامة، جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مع وفد من إحدي الشركات العاملة في مجال المخلفات الصلبة بالمدن المصرية، لبحث التعاون مع الشركة للعمل في منظومة المخلفات بمدينة شرم الشيخ لتحويلها إلى مدينة خضراء مستدامة ورفع كفاءة عمليات الجمع والنقل والمعالجة والتدوير للمخلفات .

خطة تحويل «شرم الشيخ» إلى مدينة خضراء مستدامة

وأكد شعراوي، على حرص الوزارة على تحضير مدينة شرم الشيخ لاستضافة مؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP 27 والذي سيعقد في شهر نوفمبر القادم.

كمت أشار للوزير، إلى ترحيب الحكومة بالتعاون مع كافة شركات القطاع الخاص والشركات الوطنية العاملة في مجال المخلفات من أجل تحسين مستوى النظافة بكافة المحافظات المصرية. مُشيرًا إلى سعى الدولة في جميع تعاقداتها مع الشركات العاملة بالمنظومة الجديدة للمخلفات على أهمية دمج القطاع الغير رسمي في المنظومة نظرًا لأهمية دورة واستغلال خبراته السابقة فضلًا عن الحصول على أفضل خدمة ممكنة يشعر بها المواطن .

أكد الوزير، على تنفيذ الوزارة لتوجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس الوزراء فيما يتعلق بتنفيذ الخطة الجديدة من أجل تطوير الإدارة المتكاملة لمنظومة المخلفات الصلبة، وذلك بالتنسيق والتعاون والشراكة الكاملة مع وزارات الإنتاج الحربى والبيئة والتخطيط والتنمية الاقتصادية والمالية والهيئة العربية للتصنيع على أرض محافظات الجمهورية.

أوضح الوزير أن البرنامج الأول يتضمن تطوير البنية الأساسية وذلك بغلق المقالب العشوائية وإنشاء وتوريد محطات وسيطة ثابتة ومتحركة وإنشاء مدافن صحية آمنة تضمن التخلص الآمن من المرفوضات.

هذا بجانب القضاء على الحرق العشوائي للمخلفات و إنشاء ورفع كفاءة مصانع المعالجة والتدوير.

بينما يشمل البرنامج الثاني عقود للجمع والنقل ونظافة الشوارع وإدارة وتشغيل المحطات الوسيطة و عقود المعالجة والتخلص الآمن من المخلفات لرفع كفاءة عمليات الجمع والنقل وذلك عن طريق إشراك القطاع الخاص.

كما أكد الوزير، رفع تراكمات من المخلفات اليومية والتاريخية خلال عام ونصف بحوالي ٤٧ مليون طن بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية للمحافظات وباقي الوزارات والجهات المعنية .

وعلى الجانب الآخر، رحب وفد الشركة بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات في ملف منظومة النظافة.

إقرأ أيضًا: محافظ جنوب سيناء: شرم الشيخ مستعدة لاستضافة منتدي شباب العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى