اقتصاد وأسواقالأخبارالشركات

الجمارك: 685 مليون دولار من مبادرة سيارات المغتربين في 5 أشهر فقط

كتبت- إسراء كامل

أعلن الشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك، أنه تم تحصيل 685 مليون دولار من المرحلة الثانية لمبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين في الخارج، منذ إطلاقها في نهاية أكتوبر الماضي. 

وأوضح الغتوري أن أوامر الدفع فى المرحلة الثانية، بلغت 1.6 مليار دولار بنهاية الأسبوع الماضي، فيما بلغ إجمالي عدد المسجلين على المنظومة 464 ألفاً. 

وشار إلى أن مصر جمعت نحو 900 مليون دولار، في المرحلة الأولى من المبادرة التي تستهدف الدولة من خلالها زيادة مواردها المالية.

مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين 

تعفي المبادرة السيارات المستوردة من الضرائب والرسوم مقابل وديعة في البنك المركزي بالعملة الأجنبية لمدة 5 سنوات، يستردها صاحب طلب الاستيراد بعد ذلك بالجنيه المصري بسعر الصرف المعلن وقت الاسترداد. 

كما أطلقت الدولة المرحلة الثانية من المبادرة بشروط أكثر تيسيراً، ومن المقرر أن تنتهي في 29 أبريل المقبل في محاولة للمساهمة بأزمة شح الدولار التي كانت تعيشها البلاد، مستهدفة جمع نحو ملياري دولار، بحسب تصريحات سابقة لوزير المالية محمد معيط. 

ضريبة الجمارك

وتبلغ ضريبة الجمارك في مصر على سيارات الركوب المزوّدة بمحرك احتراق داخلي (أي العاملة بالوقود) 135% من قيمة شراء السيارة في الخارج، بجانب ضريبة الجدول 15%، وضريبة القيمة المضافة 14%.

بينما تنخفض بالنسبة إلى السيارات الهجينة المستوردة من خارج الاتحاد الأوروبي، لتتراوح ما بين 30% و100% كضريبة جمارك، ومن 15% إلى 30% كضريبة جدول، و14% ضريبة قيمة مضافة، في حين أن السيارات الكهربائية معفاة من كافة الجمارك والرسوم عدا القيمة المضافة. 

نرشح لك: “المالية”: 1.7 مليار دولار إجمالى قيمة البضائع المفرج عنها خلال 10 أيام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى