الأخبارعالم الفن

الدراما السورية تودع بسام الملا مخرج مسلسل باب الحارة

كتبت: آية إسماعيل

تصدر السوري بسام الملا، مخرج المسلسل الشهير «باب الحارة» محرك البحث جوجل، اليوم الأحد، بعد وفاته عن عمر ناهز 66 عامًا.

فقدت الدراما السورية، أمس السبت واحداَ من أبرز مخرجيها بسام الملا . بعد صراع طويل مع المرض خلال الفترة الأخيرة، انتهت بإعلان الفنان تيم حسن عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك». قائلاَ: “رحم الله الأستاذ الكبير بسام الملا، أعتقد أنه لا يمكن أن تكون ناطقا بالعربية إلا وقد شاهدت على أقل تقدير مسلسلا ما أو حلقة ما لمخرجنا السوري القدير”.

جدل حول رحيل بسام الملا

وأثار رحيل المخرج «بسام الملا» حالة من الجدل حول سبب وفاته، وهو إصابته بفيروس كورونا، ولكن عائلته نفت ذلك في تصريحات صحفية.

وأكدت عائلته، أنه توفي نتيجة سكتة قلبي. في ظل معاناته من ارتفاع مستمر في الضغط والسكر، وتدهورت حالته خلال الأيام الأخيرة.

سطور من حياة بسام الملا

ولد بسام الملا في 13 فبراير 1956، وهو ابن الممثل أدهم الملا ، وأشقاؤه المخرجان مؤمن وبشار الملا والممثل مؤيد الملا ، وله ولدان هما أدهم وشمس الملا، اللذان شاركا كممثلين في مسلسل باب الحارة.

بدأت مسيرة الراحل الملا في عالم الإخراج بمسلسل قدمه للأطفال بعنوان “كان يا ما كان”. كانت انطلاقته في الأعمال التاريخية من خلال مسلسل “العبابيد”.

كذلك أخرج العديد من الدول التي جسدت البيئة الشامية السورية، ومن أشهرها باب الحارة، الذي توزعت حلقاته على أكثر من 10 أجزاء.بالإضافة إلى إخراجه مسلسلات:

  • بوابة التاريخ.
  • قناديل رمضان.
  • ديوان العرب.
  • أعلام العرب.

ويمتلك  الملا أعمال أيضاً في برامج المنوعات كـ: «الليل والنجوم» بساط الريح، داوود في هوليود.

حصدت أعماله العديد من الجوائز، منها الجائزة الذهبية لفئة المسلسلات في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن (أيام شامية) و(العبابيد).

وجائزة أحسن إخراج عن الجزء الأول من مسلسل (باب الحارة) في مهرجان التلفزيون العربي بتونس عام 2007.

ويعتبر مسلسل سوق الحرير آخر أعماله في 2020.

من جانبها، نعت نقابة الفنانين في سوريا، وقالت عنه أنه من أبرز المخرجين في تاريخ الدراما السورية، فضلاً عن عدد كبير من النجوم السوريين، مؤكدين أنه أحد المبدعين الذين قدموا كثيراً ئ من الأعمال التى تظل علامة فى تاريخ الدراما السورية.

اقرأ أيضًا.. عاجل.. وفاة الفنانة مها أبو عوف عن عمر يُناهز 65 عاماً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى