الأخبارعلوم و تكنولوجيا

الذكاء الاصطناعي.. توقعات بوصوله إلى مستوى البشر خلال خمس سنوات

كتبت- إسراء كامل

توقع جين سون هوانغ،الرئيس التنفيذي لشركة الجرافيك إنفيديا،  في حديثه للصحافة هذا الأسبوع في مؤتمر GTC 2024، بموعد ظهور الذكاء الاصطناعي العام (AGI).

خلال 5 سنوات.. يمكن للذكاء الاصطناعي اجتياز اختبارات المنطق

وذكر هوانغ أنه يمكن الوصول إلى مفهوم الذكاء الاصطناعي العام خلال 5 سنوات، وأن يتمكن من اجتياز اختبارات متنوعة مثل اختبار نقابة المحامين، أو اختبار المنطق، أو اختبار الاقتصاد، أو اختبار كلية الطب. 

ولكن يعتقد بعض الباحثين المتخصصين في هذا المجال، مثل يان لوكون، من شركة Meta، أننا بعيدون جدًا عن وصول الذكاء الاصطناعي العام إلى مستوى البشر خلال تلك المدة. 

الذكاء الاصطناعي العام (AGI)

ويمثل الذكاء الاصطناعي العام (AGI)، الذي يشار إليه بعدة مصطلحات ومنها الذكاء الاصطناعي القوي، قفزة مستقبلية مهمة في مجال الذكاء الاصطناعي. 

وعلى عكس الذكاء الاصطناعي المصمم لمهام محددة مثل اكتشاف عيوب المنتجات، أو تلخيص الأخبار، أو إنشاء موقع إلكتروني، سيكون الذكاء الاصطناعي العام قادرًا على أداء مجموعة واسعة من المهام المعرفية بمستويات مساوية أو أعلى من مستويات البشر. 

كما تدور المناقشات في كثير من الأحيان حول إمكانياته في التفوق على الذكاء البشري والآثار الأخلاقية لمثل هذا التطور، ويخشى النقاد من عدم القدرة على التنبؤ والسيطرة على الذكاء الاصطناعي العام بمجرد وصوله إلى مستوى معين من الاستقلالية، مما يثير تساؤلات حول مواءمة أهدافه مع القيم والأولويات الإنسانية. 

هلوسة الذكاء الاصطناعي

وفي جلسة الأسئلة والأجوبة التي حدثت في نهاية مؤتمر GTC 2024، سُئل هوانغ عن كيفية التعامل مع هلوسة الذكاء الاصطناعي، وهي ميل بعض أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى اختلاق إجابات تبدو معقولة لكنها لا تستند إلى الحقائق، حيث أجاب: إن الهلوسة يمكن حلها بسهولة عن طريق التأكد من أن الإجابات مدعومة بأبحاث جيدة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى