أسواق المالرئيسى

الذهب يتراجع عالميًا أكثر من 1% بنهاية الأسبوع الماضي.. كيف أثر التضخم على سوق المعدن الأصفر؟

كشفت وكالة «رويترز» في تقرير لها، عن تراجع أسعار الذهب أكثر من 1% مع صعود الدولار وعوائد السندات بعد أن أظهرت بيانات أن ضغوط التضخم لا تزال مرتفعة وهو ما عزز التوقعات بشأن قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي برفع كبير آخر لسعر الفائدة خلال اجتماعه الأسبوع المقبل.

سوق المعدن الأصفر

أوضح تقرير «رويترز»، أن الخسائر التي مني بها سعر الذهب خلال تعاملات يوم أمس الجمعة أدت إلى تحول تحركات سعر الذهب الأسبوعي من اللون الأخضر إلى اللون الأحمر.

وهبط سعر الذهب في المعاملات الفورية 1.11% إلى 1644.86 دولار للأوقية (الأونصة) مع ختام التعاملات فيما هبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر بنحو 1.25% عند التسوية إلى 1644.8 دولار.

وتسببت خسائر أمس في تحول المعدن النفيس من المكسب للخسارة فيما يتعلق بتعاملات الأسبوع ككل حيث سجل تراجع أسبوعي بلغ نحو 0.7%.

وكان الذهب قد تمكن من التحول من اللون الأحمر للون الأخضر خلال تعاملات الأسبوع الذي سبقه بعدما نجح في تحقيق مكاسب قوية خلال تعاملات الجمعة الموافق 21 أكتوبر.

وذكرت وزارة التجارة إن الإنفاق الاستهلاكي، الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي، ارتفع بنسبة 0.6% الشهر الماضي.

كما سجل الدولار ارتفاعا بنحو 0.3% مقابل منافسيه بعد صدور البيانات الاقتصادية الأمريكية، مما جعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى، فيما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة 75 نقطة أساس في اجتماع لجنة السياسة النقدية في الأول والثاني من نوفمبر.

كما يتوقع المتداولون زيادة أخرى بمقدار 50 نقطة أساس في شهر ديسمبر.

أشار التقرير، إلى أن الذهب يعد شديد الحساسية لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا، بجانب الأثر الناتج عن تعزيز قوة الدولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى