أسواق المالرئيسى

الذهب يتراجع عالميًا 0.7% اليوم.. كيف أثرت تصريحات مسؤولي الفيدرالي الأمريكي على الأسواق؟

أظهرت تقارير اقتصادية، اليوم، أن الذهب تراجع عالميًا اليوم بنحو 0.7%، وذلك بعد المكاسب القوية التي حققها نهاية الأسبوع الماضي، تزامنا مع عودة الهدوء لمؤشر الدولار.

سوق الذهب

أوضحت التقارير، أن تصريحات مسؤولي الفيدرالي الأمريكي بشأن قوة التشديد ومخاوف التضخم واستعدادهم للذهاب بمعدلات الفائدة إلى ابعد من التوقعات قد قلبت الأوضاع من جديد لتمنح الدولار دفعة نحو الأمام.

أشارت التقارير، إلى أن العقود الفورية للذهب تراجعت  دولار أمريكي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الاثنين بأكثر من 11 دولارات نزولا إلى مستويات 1,646 دولار للأوقية بتراجع في حدود 0.7%.

بينما انخفضت العقود الآجلة للمعدن الأصفر خلال تعاملات اليوم الإثنين في حدود 5 دولارات في الأوقية نزولا إلى مستويات قرب الـ 1650 دولار بتراجع بلغت نسبته 0.3%.

وفي المقابل اشعلت مخاوف مسؤولي الفيدرالي وحماسته تجاه عدم التقيد في مواجهة التضخم عبر مزيد من رفع الفائدة مؤشر الدولار الذي ارتفع 0.3% وصولا إلى مستويات قرب الـ 112.4 نقطة.

وفي المقابل نزل العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات من روة 14 عام حينما بلغ الأسبوع الماضي مستويات 4.3% إلى مستويات قرب الـ 4.2 % خلال هذه اللحظات.

أسعار الفائدة

ويقوم السوق حالياً بتسعير وصول سعر الفائدة الفيدرالية عند مستوى 5.00% العام المقبل بعد رفعها مرتين بمقدار 75 نقطة أساس بنهاية العام الحالي واللتان تم تسعيرهما بالكامل.

وسلط رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، تشارلز إيفانز، الضوء على المعضلة الحالية التي تواجه الاحتياطي الفيدرالي وغيره من البنوك المركزية الكبرى بأن تجنب الانكماش أصبح مشكلة وشيكة أكثر من المعتاد.

كما أكد انه ما يزال يأمل في أن رفع سعر الفائدة إلى أعلى مستوياتها لتتراوح ما بين 4.50% إلى 5.00% سيكون كافياً لخفض معدلات التضخم مرة أخرى نحو المستوى المستهدف.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في شيكاغو، تشارلز إيفانز، في ندوة لمصرفيين استضافها البنك في شيكاغو الجمعة: “محاربة التضخم برفع الفائدة كان شيئاً جيداً”، مذكراً الحضور بأن أسعار الفائدة كانت منخفضة بالقرب من الصفر تقريباً في مارس الماضي.

أكدت ماري دالي، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو الجمعة، ضرورة بدء البنك المركزي في التخطيط لخفض حدة رفع أسعار الفائدة، على الرغم من أن الوقت لم يحن بعد “للتوقف” عن الارتفاعات الكبيرة.

وعن احتمال رفع المسؤولين أسعار الفائدة 75 نقطة أساس في اجتماع نوفمبر، قالت: “أود أن أوصي الناس بألا يعتبروا ذلك أمراً صعباً، لأنها لن تكون 75 نقطة إلى الأبد”.

مؤشرات الأسهم الأمريكية

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في نهاية جلسة تداولات الجمعة الماضي، مع استمرار صدور نتائج أعمال الشركات وتقييم مسار السياسة النقدية.

وجاءت مكاسب “وول ستريت” مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية من مستوياتها المرتفعة المسجلة يوم الجمعة حيث هبط العائد على السندات لآجل 10 سنوات عند 4.21%، بعد أن تجاوز 4.3% في وقت سابق من التداولات.

بينما صعد مؤشر “داو جونز” الصناعي بنسبة 2.5% أو ما يعادل 749 نقطة عند 31.082 ألف نقطة، ليصعد 4.9% في إجمالي تعاملات الأسبوع الحالي.

فيما ارتفع “S&P 500” بنحو 2.4% أو 87 نقطة مسجلًا 3752 نقطة، ليحقق مكاسب أسبوعية 4.7%، وشهد مؤشر “ناسداك” ارتفاعًا بنحو 2.3% ما يعادل 245 نقطة ليصل إلى 10.859 ألف نقطة، ليصعد 5.2% هذا الأسبوع.

كما صعدت العقود الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر بنسبة 1.2% أو ما يعادل 19.50 دولار لتسجل 1656.30 دولار للأوقية بنهاية تعاملات الجمعة الماضي، وسجلت الذهب ارتفاعًا بنحو 0.5% في إجمالي تعاملات الأسبوع الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى