أسواق المالرئيسىملفات وتقارير

الذهب يجني غنائم هزيمة الدولار والنفط يقفز لقمة 2018 اليوم.. الأسباب والتفاصيل

كشفت وكالة «رويترز» في تقرير لها اليوم الثلاثاء، أن أسعار الذهب ارتفعت 1%، بعد أن تخطت حاجز 1800 دولار، مدعومة مرة أخرى بضعف الدولار.

وأشارت «رويترز» إلى أن أنظار المستثمرين تتجه إلى محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي في يونيو لاستقاء مزيد من المؤشرات حول قرار السياسة النقدية.

أسباب ارتفاع الذهب اليوم

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.8% إلى 1805.51 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن لامس أعلى مستوياته منذ 17 يونيو عند 1808.91 دولار.

وقفزت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.2% إلى 1805.20 دولار.

وقال كبير محللي الأبحاث في وكالة «إف.إكس.تي.إم»، إن الذهب يستمد قوته من ضعف الدولار.

وأضاف أوتونوجا “بينما خففت بيانات الوظائف (الأسبوع الماضي) المختلطة إلى حد ما من مخاوف رفع أسعار الفائدة، قد تتجدد هذه المخاوف بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة والبيانات الاقتصادية التي تشير إلى ارتفاع الضغوط التضخمية”.

تراجع مؤشر الدولار 0.1%، ليزداد بعدا عن أعلى مستوى في ثلاثة أشهر الذي سجله الأسبوع الماضي، مما جعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة 0.7% إلى 26.63 دولار للأوقية.

وارتفع البلاتين بما يقرب من 1% إلى 1108.10 دولار، وزاد البلاديوم 0.8% إلى 2835.42 دولار.

برميل النفط يلامس 78 دولارًا اليوم

قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات اليوم الثلاثاء، وشهدت وصول الخام الأمريكي إلى أعلى مستوى له منذ 2014.

وجاء ذلك بعد عدم توافق منتجي “أوبك+” حول خطط لزيادة الإمدادات في مواجهة ارتفاع الطلب العالمي.

وقفز خام برنت 62 سنتا بما يعادل 0.8% إلى 77.78 دولار للبرميل بحلول الساعة 0748 بتوقيت جرينتش، وهو مستوى لم يشهده منذ أكتوبر 2018.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بارتفاع 1.75 دولار أو 2.3% عند 76.91 دولار، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر2014.

وطلبت الإمارات،  الأحد الماضي، زيادة إنتاج النفط اعتبارا من أغسطس المقبل، دون أي شروط، في إشارة إلى شرط تمديد اتفاقية خفض الإنتاج الحالية.

محادثات «أوبك+»

وتوقفت محادثات “أوبك+” أمس الإثنين بين وزراء من مجموعة أوبك+ التي تضم منتجين من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا ومنتجين آخرين.

ولم يتم الاتفاق على موعد لاستئناف المفاوضات بعد تأجيل المحادثات لليوم الثالث بعد خلافات الأسبوع الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتفاق الحالي وتشارك فيه الإمارات منذ مايو 2020، ينص على خفض الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا حتى نهاية يوليو 2020، ثم تنفيذ تخفيف في قيود الإنتاج تدريجيا، تبلغ حاليا 5.8 مليون برميل يوميا.

وينتهي الاتفاق فعليا، في أبريل 2022، بينما يريد أعضاء آخرون في اتفاقية خفض الإنتاج المؤلفة من 23 دولة، تمديد الاتفاق لينتهي في ديسمبر 2022، بدلا من أبريل المقبل.

وكشفت بعض مصادر أوبك+ إنها ما زالت تعتقد أن أوبك+ ستستأنف المناقشات هذا الشهر وتوافق على رفع الإنتاج بدءا من أغسطس ، بينما قال آخرون إن القيود الحالية قد تظل سارية.

وقال محللون في بنك آي.إن.جي “مع توقع عمليات سحب كبيرة من المخزون سواء ظل الإنتاج كما هو أو زاد 400 ألف برميل يوميا كل شهر (من أغسطس آب)، فمن المرجح أن تظل أسعار النفط مدعومة جيدا على المدى القريب”.

كان وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار قد قال أمس الإثنين إن بلاده لا تريد أن ترى أسعار النفط ترتفع فوق المستويات الحالية، وإنه يأمل في أن يتم تحديد موعد لاجتماع جديد لأوبك+ في غضون عشرة أيام.

اقرأ أيضًا.. أسوأ انخفاض شهري.. الذهب يهوي 7.8% عالميًا اليوم الأربعاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى