الأخباررئيسىملفات وتقارير

الرئيس السيسي: مصر أصبحت بوابة العالم إلى أفريقيا والوطن العربي

كتب: حسام عبدالعظيم 

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن العلاقات بين مصر وبيلاروسيا ليست جديدة، حيث شهدت تطوراً ملحوظاً منذ زيارة الرئيس لوكاشينكو إلى مصر عام 2018، بينما قال رئيس بيلاروسيا، إن دولته تدعم جهود مصر في النمو الاقتصادي والفرص الاستثمارية، وأيضاً في مكافحة الإرهاب ورفض زعزعة استقرار دول المنطقة.

ودعا الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره البيلاروسي، الكسندر لوكاشينكو، إلى استثمار بيلاروسيا في المشروعات القومية الكبرى بمصر، ومن بينها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشدداً على أن مصر تعد بوابة العالم إلى إفريقيا والعالم العربى.

وكشف السيسي خلال المؤتمر عن فرص مصر الواعدة في الاستثمار، خاصةً في مجال البتروكيماويات، في ضوء الإعلان عن إنشاء منتدى غاز شرق البحر المتوسط، مشيراً إلى أن مباحثاته مع الرئيس لوكاشينكو ركزت أيضا على سبل تعزيز التعاون الاقتصادى وزيادة التبادل التجارى بين البلدين.

وأضاف الرئيس السيسي، أن تعزيز العلاقات بين البلدين من شأنه أن يفتح أسواقا جديدة لمنتجات مصر وبيلاروسيا في إفريقيا والعالم العربى ودول تجمع الاتحاد الأوراسى وخاصة عقب سريان اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

واختتم الرئيس السيسي حديثه بالتأكيد على حرص مصر على تعزيز العلاقات مع بيلاروسيا والوصول بها إلى مرحلة الشراكة الحقيقية بما يلبى طموحات شعبى البلدين في التنمية مرحبا بزيارة رئيس بيلاروسيا إلى بلده الثانى مصر في ثالث لقاء يجمعهما.

بيلاروسيا تهتم بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس

وأعرب لوكاشينكو، رئيس بيلاروسيا، عن خالص الامتنان للصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي على كرم الضيافة على الأراضي المصرية، مؤكداً على أن البلدين شركاء، كما أن العلاقات بينهما شهدت تقدماً ملحوظاً في المرحلة الأخيرة.

وأضاف رئيس بيلاروسيا أنه لا توجد موضوعات مغلقة بين البلدين، كما أن الاتفاقيات الموقعة بينهما سيتم تنفيذها، وستبذلان قصارى الجهد لتنفيذها في المجال الزراعي والصناعي، حيث تم إنشاء مصانع للتجميع المشترك في الجرارات وسيارات النقل البيلاروسية، متوقعاً بداية إنتاج المحركات قريباً.

وأشار لوكاشينكو، إلى أن هناك تعاونا في المجال الأمني وتقنيات المعلومات، كما أنهم مستعدون لتوريد الأجهزة الطبية لمصر، موكداً أن بيلاروسيا مهتمة بالمشاركة في مشاريع البنية التحتية والمنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

توقيع مذكرات تفاهم بين مصر وبيلاروسيا

من جانبه، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه جرى التوقيع على مذكرة تفاهم، بين البنك المركزي المصري والبنك الوطني البيلاروسي، والتوقيع على اتفاق للتعاون والدعم المتبادل في موضوعات الجمارك، وعلى البرنامج التنفيذي في مجال التعليم العالي والتعليم ما بعد الجامعي، ضمن خطة استراتيجية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى