حوادث وقضايارئيسىملفات وتقارير

الرئيس السيسي والمخابرات العامة وقيادات الدولة ينعون المشير طنطاوي

كتبت – دنيا عبدالله 

حرص عدد كبير من المسؤولين وكبار الدولة، على تقديم العزاء والنعي للمشير محمد حسين طنطاوى، رئيس المجلس العسكري السابق والقائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق، الذى وافته المنية، صباح اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 85 عاماً.

الرئيس السيسي ينعي المشير طنطاوي

نعى الرئيس عبد الفتاح السيسى، المشير محمد حسين طنطاوى، وكتب الرئيس في تدوينه عبر حسابه الرسمي على موقع “فيس بوك”:

بسم الله الرحمن الرحيم.. «مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُواْ مَا عَٰهَدُواْ ٱللَّهَ عَلَيْهِ فمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ومَا بَدَّلُواْ تبديلًا».. صدق الله العظيم.

وتابع: فقدتُ اليوم أبًا ومعلمًا وإنسانًا غيورًا على وطنه، كثيرًا ما تعلمت منه القدوة والتفاني في خدمة الوطن.. إنه المشير محمد حسين طنطاوي الذي تصدى لأخطر ما واجهته مصر من صعاب في تاريخها المعاصر.

وأضاف الرئيس في منشوره: «عرفت المشير طنطاوي محبًا ومخلصًا لمصر وشعبها، وإذ أتقدم لشعب مصر العظيم بخالص العزاء، فإنني أدعو الله أن يلهم أسرة المشير طنطاوي الصبر والسلوان».

القوات المسلحة تنعي المشير طنطاوي

نعت القيادة العامة للقوات المسلحة المشير طنطاوي، وقالت: “تنعي القيادة العامة للقوات المسلحة ابنا من أبنائها وقائداً من قادة حرب أكتوبر المجيدة المشير محمد حسين طنطاوى وزير الدفاع الأسبق والذى وافته المنية صباح اليوم”.

وتتقدم القوات المسلحة لأسرته ولضباط القوات المسلحة ولجنودها بخالص العزاء داعين المولى سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

المخابرات العامة تقدم العزاء للمشير

كما نعت أسرة المخابرات العامة بمزيد من الحزن والأسى المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق، داعين الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويلهم أسرته الصبر والسلوان.

مصطفى مدبولي ينعي المشير طنطاوي

نعى مجلس الوزراء ببالغ الحزن، وعميق الأسى، المشير محمد حسين طنطاوي، متوجهاً بخالص التعازي إلى عائلة الراحل العظيم، وأسرة العسكرية المصرية، وجموع الشعب المصري الذي طالما ناضل من أجله، داعياً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وأن يسكنه فسيح جناته، ويلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان.

وزارة الداخلية تعرب عن خالص عزائها

نعت وزارة الداخلية المشير طنطاوى، وأعربت عن خالص عزائها ومواساتها للقوات المسلحة المصرية، وأسرة الراحل داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

الهيئة الوطنية للإعلام تنعي المشير طنطاوي

نعت الهيئة الوطنية للإعلام برئاسة حسين زين، المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق.

وقالت الوطنية للإعلام، فى بيان لها، إن الراحل له مواقف وطنية مشرفة وعظيمة ورجل دولة تولى مسؤولية إدارة البلاد في فترة غاية في الصعوبة تصدي خلالها بحكمة واقتدار للمخاطر والتحديات التي واجهت الوطن.

وأشار البيان إلى دور المشير طنطاوي في حرب أكتوبر، قائلا إنه بطل من أبطال حرب أكتوبر المجيدة وساهم خلالها في صناعة أعظم البطولات.

وتقدمت الوطنية للإعلام ورئيسها الإعلامي حسين زين، بخالص العزاء والمواساة لأسرة الراحل المشير حسين طنطاوى، داعين المولى عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته.

سفير تونس: عاش بطلا وما حققه سيجعل اسمه خالدا

نعى السفير محمد بن يوسف، سفير تونس لدى القاهرة، مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، المشير في بيان صحفى.

وتقدم سفير تونس إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومة والشعب المصرى الذى وصفه بـ”الشقيق” لشعب تونس، بخالص العزاء والمواساة وكذلك لأسرة الراحل المشير، داعيا المولى عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته جزاء صالح اعماله للوطن.

وقال سفير تونس، إن ما حققه المشير طنطاوى خلال رحلته سيجعل اسمه خالداً للأبد في تاريخ الأمة. مؤكدا أن الفقيد عاش بطلا حربا وسلما وكان له دورا بارزا في حماية مصر، والحفاظ على أمنها واستقرارها، خلال فترات عصيبة في تاريخ الدولة المصرية.

السفير أحمد قطان ينعي المشير طنطاوى

نعي السفير أحمد قطان، وزير الدولة للشؤون الأفريقية بالخارجية السعودية، وزير الدفاع الأسبق، أحد قادة حرب أكتوبر المجيدة.

وكتب عبر حسابه بموقع “تويتر” :”أحر التعازي لمصر رئيسا وحكومة وشعبا في وفاة المشير محمد حسين طنطاوي الذي قاد مصر في أحلك الظروف بعد ثورة 2011 إلى أن وصل بها إلى بر الأمان وهو رجل وطني من طراز فريد عرفته عن قرب لسنوات طويلة وادعو الله ان يسكنه فسيح جناته انا لله وانا اليه راجعون #السعودية ومصر ايد واحدة”.

سفير اليمن ينعي المشير طنطاوي

بعث سفير اليمن لدى القاهرة الدكتور محمد علي مارم برقية عزاء ومواساة في وفاة المشير، وعبر في برقيته، باسمه ونيابة عن أعضاء البعثة الدبلوماسية لليمن والجالية اليمنية في مصر، عن أخلص آيات التعازي القلبية لكافة أبناء الشعب المصري وقواته المسلحة وقيادته السياسية ممثلة بفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في هذا المصاب الجلل.

وأكد على أن مصر خسرت برحيل المشير طنطاوي أحد أنجب رجالاتها وقادتها العسكريين الذين كان لهم دوراً بارزاً في كافة المنعطفات التاريخية ومحطات النضال الوطني والقومي.

سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد الكبير بواسع رحمته وأن يلهم اهله وذويه وشعب مصر العظيم الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا اليه راجعون.

يشار إلى أن المشير طنطاوي، ولد في الحادي والثلاثين من أكتوبر عام 1935 تخرج في الكلية الحربية المصرية في العام 1956، ثم كلية القادة والأركان، وشارك في حروب 1967 والاستنزاف وأكتوبر 1973، حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة وعمل المشير الراحل ملحقا عسكريا لمصر في باكستان في العام 1975 ثم في أفغانستان.

وفي العام 1991، عين المشير طنطاوي في منصب وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة، وحصل على رتبة المشير بعد ذلك بعامين، و في 11 فبراير 2012، تولى رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وظل حتى قيام الرئيس المنتخب بأداء اليمين الدستوري وتسلم منصبه في الأول من يوليو 2012.

اقرأ أيضاً.. وفاة المشير طنطاوي وزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق عن عمر 85 عاماً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى