أسواق المالاتصالات

«الرقابة المالية»: صفقة «فودافون مصر» تخضع لقانون سوق رأس المال

قالت الشركة المصرية للاتصالات، أكبر مشغل لخدمات الهاتف الثابت في أفريقيا والشرق الأوسط، اليوم الأربعاء، إن الهيئة العامة للرقابة المالية أبلغتها بخضوع صفقة فودافون مصر المحتملة لقانون سوق رأس المال رقم 95 لعام 1992 .

ويعني ذلك أنه في حال توصل شركة الاتصالات السعودية لاتفاق نهائي لشراء 55 % من أسهم فودافون مصر، فإنها ستكون ملزمة بتقديم عرض شراء إجباري لباقي الأسهم ومنهم حصة المصرية للاتصالات في فودافون والبالغة 45% .

وقامت شركة الاتصالات السعودية في يناير كانون الثاني  بتوقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع فودافون العالمية لشراء 55% من أسهم وحدتها التابعة فودافون مصر بقيمة مبدئية 2.392 مليار دولار.

وتبلغ الحصة السوقية لفودافون مصر نحو 40% من سوق المحمول المصري بعدد عملاء يبلغ نحو 44 مليون عميل وفقا للشركة، ويبلغ التقييم المبدئي لفودافون مصر من قبل الاتصالات السعودية 4.350 مليار دولار.

و يتضح وفقا لما ينص عليه قانون سوق رأس المال، والذى ينظم عروض الشراء بقصد الاستحواذ، أن تُقدم عروض الشراء في عدد من الحالات التي من بينها عروض الشراء للأسهم والسندات القابلة للتحول إلى أسهم في الشركات التي طرحت أسهمها في اكتتاب عام في السوق الأولية أو من خلال طرح عام في سوق التداول، ولو لم تكن مقيدة بالبورصة.

إنهاء عملية البيع قبل نهاية يونيو المقبل

وكانت شركة الاتصالات السعودية «STC» قد أعلنت في بيان للبورصة السعودية، إنها عقدت بروتوكول غير ملزم مع فودافون للاستحواذ علي 55% من أسهمها وأن العمل بالبروتوكول يبدأ من أمس ولمدة 75 يوما قابلة للاستمرار.

وقالت الشركتان بأنه من المتوقع إنهاء عملية البيع في نهاية يونيو القادم، ويأتي ذلك بالإنتهاء من الاتفاقات النهائية بعد الحصول علي الموافقات والاجراءات المطلوبة من الجهات المعنية.

وأعلنت شركة فودافون مصر، أن فودافون العالمية و الشركة السعودية للاتصالات يدخلان في اتفاقية شراكة طويلة الاجل في السوق المصري بعد الانتهاء من الصفقة، وتشمل هذه الشراكة الكثير من العوائد المتبادلة، أبرزها الاستمرار في استخدام علامة فودافون التجارية، والتجوال المتفوقة، والاسعار ومجموعة من الخدمات المتعددة.

وتشمل هذه الاتفاقية لفودافون مصر الدوام في منح الابتكارات التكنولوجية والمنتجات لعملائها في قطاعي الشركات والأفراد، وطبقا لما اعلنه ألكسندر فرومان كورتيل الرئيس التنفيذي لفودافون مصر، بأنه لن يتم الاستغناء عن موظفي الشركة البالغ عددهم7800  موظف او الإدارة التنفيذية للشركة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى