الأخباررئيسى

السعودية تقرر الغاء الحج.. كورونا لم يكن السبب الوحيد

التاريخ الاسلامي سجل تعطيل الحج أربعين مرة من قبل

كتبت: دنيا عبدالله

بعد تفشي فيروس كورونا، وتحوله إلى جائحة عالمية، أصبح الغاء الحج أمرًا متوقعًا، وذلك بعد أن دعا وزير الحج السعودي الدكتور محمد صالح بن طاهر، دول العالم الإسلامي التريث قبل القيام بأي خطط للحج.

إن قرار المملكة العربية السعودية الغاء الحج هذا العام، يعد المرة الأولى التي تشهدها الأجيال المعاصرة، ولكن المصادر المتعددة تشير إلى أن الحج قد تم الغائه عدة مرات في السابق لظروف متعددة.

وسجل التاريخ الإسلامي تعطيل الموسم اربعين مرة من قبل، بسبب احداث وكوارث قد تلازم الموسم ، وانتشار الأمراض والأوبئة والاضطرابات السياسية وعم الإستقرار الأمني.

المرة الأولى التي تم فيها الغاء الحج

كانت المرة الأولى التي شهدت تعطيل لفريضة الحج كانت بسبب القرامطة، وذلك بسبب الخوف منهم.

حيث أنهم كانوا قد يعتقدون بأن شعائر الحج من شعائر الجاهلية وايضا من قبل عبادة الاصنام، حيث وقف ابو طاهر القرمطي امام باب الكعبة في الثامن من ذي الحجة عام 317 الهجري، حيث انه قام بنداء اتباعه وقال:”أجهزوا على الكفار وعبدة الأحجارـ ودكوا أركان الكعبة واقتلعوا الحجر الأسود”.

وايضا كان الغاء الحج قبل سنوات له اسباب متعددة، وكان في مقال نشرها الموقع الرسمي لدارة الملك عبد العزيز السعودية، حول الأوبئة التي تسببت بتعطيل الحج، أشارت إلى أن عام 1246 هجري شهد تفشياً لوباء قادم من الهند، تسبب بمقتل ما لا يقل عن ثلاثة أرباع الحجاج المتوافدين آنذاك، وتم إيقاف الحج على إثره

وفي عام 1814، تفشى الطاعون في حجاج بيت الله، وأهالي منطقة الحجاز بأكملها وأباد الآلاف من السكان والحجيج، فأوقف الحج هذا العام وتوقف الطواف حول الكعبة عدة أيام، وفي نهاية القرن الـ19، تفشى وباء الكوليرا القاتل في موسم الحج، وتسبب في وفيات بين الحجيج على جبل عرفات، وبلغ ذروة وفياته في مِنى، ليتم إيقاف الحج على إثره.

اقرأ أيضًا.. بعد قرية الهياتم.. كورونا يدفع لعزل قرية أبو ربيع في الإسماعيلية 14 يومًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى