الأخباررئيسى

«السيسي» يبحث ورئيس الوزراء أخر مستجدات منظومة الصادرات الزراعية المصرية

كتبت: آية إسماعيل

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة متابعة منظومة الصادرات الزراعية المصرية، وجاء ذلك خلال اجتماع عقده اليوم الإثنين. مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والسيدة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة.

وخلال الإجتماع، أكد «السيسي» على تكامل خطط قطاعات العمل المشترك بالدولة فى مجال الانتاج الزراعى، بهدف تحقيق أقصى كفاءة انتاجية واقتصادية ممكنة لموارد الدولة المتاحة في هذا القطاع.

وأشار إلى أن تحقيق الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية تأتي من أجل الآتي:

  • تعزيز الأمن الغذائى من المحاصيل الاستراتيجية.
  • دعم القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية المصرية محلياً ودولياً.
  • ربط الإنتاج الزراعي بالصناعات ذات الصلة.
  •  توفير المزيد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة فى العديد من التخصصات.

 مصر الأولى عالمياً في تصدير الموالح

وخلال الاجتماع تم أيضاً استعراض موقف الصادرات الزراعية المصرية. والتي تشمل ٣٥٠ منتجاً زراعياً متنوعاً يتم تصديرها إلى أكثر من ١٥٠ دولة حول العالم في مقدمتها الدول العربية والأوروبية.

وسجلت الصادرات المصرية طفرة غير مسبوقة خلال عام 2021 .وبلغ حجمها حوالي 5,6 مليون طن بقيمة قدرها نحو 3 مليار دولار. ولتصبح مصر الأولى عالمياً في تصدير الموالح، وذلك بالإضافة إلى الصادرات الأخرى من المنتجات الزراعية المصنعة والمعبأة.

من جانبه، استعرض السيد وزير الزراعة مستجدات موسم حصاد القمح الحالي. في ضوء الإجراءات التي كانت اتخذتها الدولة لتعزيز إنتاجية محصول القمح بزيادة المساحات المنزرعة نحو 250 ألف فدان.

وذلك بالتكامل مع المشروع القومي للصوامع والذي دعم قدرة الدولة على تعزيز السعة التخزينية الاستراتيجية، بالإضافة إلى زيادة أسعار التوريد وإضافة حافز استثنائي لتعظيم العائد المادي والاقتصادي للمزارعين والفلاحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى