الأخباررئيسىصحة

«الصحة» تنفي الاعتماد على «المسحة الشرجية» لكشف مصابي كورونا في مصر

كتبت: تقى أيمن

نفى الدكتور خالد مجاهد، المستشار الإعلامي لوزارة الصحة والسكان، استخدام المسحة الشرجية للكشف عن إصابات كورونا في مصر، وذلك لصعوبة استخدامها، كما أنها تستخدم فقط لمن يعانوا من أعراض الجهاز الهضمي من المصابين بفيروس كورونا.

أضاف مجاهد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الحكاية” مع الإعلامى عمرو أديب، أن الدراسات العلمية اثبتت أن الحالات التي تظهر عليهم أعراض في الجهاز الهضمي نادرة الحدوث في البلاد، و تمثل حالة ضمن 10 آلاف حالة.

أكد المستشار الإعلامي لوزارة الصحة والسكان، أن من يصابون بالفيروس في الجهاز الهضمي يتخلصون من الأعراض خلال 5 أيام فقط ويحصلون على برتوكول العلاج الخاص بهم.

فيما نشر المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، في مارس الماضي تعليمات، أوضح فيها أنه يجب أخذ عينة من البراز من المرضى، أو يتم إدخال سلك بلاستيكي مزود بقطنة في فتحة الشرج لمسافة 3 إلى 5 سنتيمترات داخل المستقيم.

طبيب: نتائج المسحة الشرجية «البرازية» مضللة

ومن جانبه كشف الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة، وعلم انتشار الأوبئة، على صفحة الشخصية «الفيسبوك»، أن المسحة الشرجية أو كما تعرف أيضا «المسحة البرازية»، ترصد فيروس كورونا، لكن نتائجها قد تكون “مضللة” لأنها تظل إيجابية لمدة طويلة.

أما المسحة المأخوذة من الأنف، تصبح سلبية بعد أيام من الإصابة بالفيروس، فقد تظهر نتائجها كاذبة، ويستمر الشخص في نقل العدوى للآخرين.

اقرأ أيضًا.. الصحة: 589 إصابة جديدة بكورونا ليوم الجمعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى