الأخباررئيسى

العالم ينتظر إنتاج “فايزر” لـ 50 مليون جرعة من لقاح “كورونا” قبل نهاية 2020

كتبت: تقى أيمن

أعلنت شركتي فايز الأمريكية وشريكتها بيونتيك الألمانية، قدرتها علي إنتاج ما يصل إلى 50 مليون جرعة من لقاح فيروس كوونا المستجد قبل نهاية العام الجاري ، والتي تكفي 25 مليون شخص، ثم إنتاج 1.3 مليار جرعه خلال 2021.

أشارت الشركة إلي فاعلية لقاح فيروس كورونا التجريبي بنسبة تزيد عن 90% بناءً على نتائج التجارب الاوليه، ويمثل ذلك نصر كبير في الحرب ضدد الفيروس الذي أودي بحياة أكثر من مليون شخص وأضر بالاقتصاد العالمي.

وقالت “فايز” والشريك الألماني “اوغور شاهين” ، إنهما لم يعثروا على مخاوف جديده تتعلق بالسلامه حتى الآن، ومن المتوقع أن يسعي للحصول ترخيص استخدام طارئ من الولايات المتحدة هذا الشهر .

علاج - كورونا
علاج – كورونا

نتائج لقاح فايزر على المتطوعين

صدرت نتائج الآثار الجانبية للقاح، بعد أيام من إعلان شركة فايزر وشريكتها بيونتيك أن التطعيم فعال بنسبة 90% في الوقاية من فيروس كورونا، ومن المتوقع أن تطلب شركات الأدوية ترخيصًا أمريكيا لاستخدامه في حالة الطوارئ، وخلال التجارب لم يتم إبلاغ أكثر من 43500 متطوع من سته بلدان.

و قال المتطوعون بعدما اجري اللقاح عليهم، إن اللقاح ترك لهم اثاراً جانبيه واغلبية نتائجها تتمثل في اصابتهم بصداع والآم في الجسد ، وكانت الاعراض مشابها ل “الثمالة الشدية” ولكنها اختفت بسرعة.

وذكر الدكتور ألبرت بورلا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فايزر، بشأن فعالية اللقاح: “اليوم هو يوم عظيم للعلم والإنسانية، توفر المجموعة الأولى من النتائج من تجربة لقاح المرحلة الثالثة، كوفيد 19، الدليل الأولي على قدرة لقاحنا على منع كورونا”.

 

مخترع لقاح “فايزر” يحدد موعد عودة الحياة

توقع العالم الألماني “اوغور شاهين” الشريك المؤسس لشركة “بيونتيك” في الكيمياء الحيوية، أن يبدأ توزيع اللقاح في بريطانيا منتصف ديسمبر المقبل.

لكنه أكد أن الأمر يعتمد على التراخيص التي تمنحها السلطات للقاح، لذلك فإن أقرب موعد لن يكون قبل منتصف الشهر المقبل، كما توقع أن تعود الحياة إلى طبيعتها في منتصف العام المقبل في بريطانيا وأوروبا الولايات المتحدة.

وأشادت منظمة الصحة العالمية بلقاح “فايزر”، مشيرة إلى أنه قد يغير الوضع الوبائي لفيروس كورونا بحلول شهر مارس 2021، فيما وقال مسؤول كبير في المنظمة، بحسب “رويترز”: إن “اللقاح قد يتم طرحه بحلول مارس القادم للفئات الأكثر ضعفاً”.

لقاح كورونا
لقاح كورونا

مصر تحجز 20% من حاجتها من لقاح ” فايزر”

قالت وزيرة الصحة والسكان هالة زايد، إن الوزارة بادرت بحجز 20 بالمئه من احتياجات من لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه شركة فايزر.

وأضافت الوزيرة أن بعض الدول بدأت استخدام لقاحات فيروس كورونا تحت بند الاستخدام الطارئ، إلا أن مصر سننتظر اللقاحات دوليا ومن منظمة الصحة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى