الأخباررئيسى

«الغرف التجارية»: 88% حجم استيراد مصر من العدس.. ولا تراجع في أسعار السلع الغذائية مع حلول شهر رمضان

كتبت: تقى أيمن

قال محمود العربي، مستشار إعلامي بـ الغرف التجارية، إن مصر من الدول التي تعتمد على الاستيراد بنسبة 70% سواء من سلع تامة الصنع أو مستلزمات الإنتاج.

أضاف العربي لـ «عالم البيزنس»، أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من بعض السلع الغذائية مع حلول شهر رمضان، وكميات فائضة للتصدير، كالأرز والمكرونة، ومن الخضروات والفاكهة كالفاصوليا والبطاطس والطماطم.

أما بعض السلع الأخرى فيتم استيرادها من الخارج حيث يصل حجم استيراد مصر العدس لـ88% والفول 35%، فيما يتم استيراد الشاي والقهوة بنسبة 100%.

معارض أهلاً رمضان أحدثت استقرار في السلع الغذائية

أكد المستشار الإعلامي بالغرف التجارية، أن معارض أهلًا رمضان أحدثت نوع من الاستقرار بين السلع الأساسية والمستلزمات الرمضانية المعروضة في المعرض والموجودة في السوق فقد وصلت التخفيضات لـ30% وبعض السلع الأخرى لـ50%.

شدد «العربي»، على أن الدولة تبذل جهود كبيرة لتوفير السلع الغذائية حتى يتمكن المواطن من تدبير احتياجاته من المواد السلعية في الشهر الكريم، مشيرًا إلى أنه يتم افتتاح معارض أهلاً رمضان بمختلف أنحاء الجمهورية.

كان سيد النواوي، عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة، قد أكد في تصريحات لـ«عالم البيزنس»، أن أسعار السلع الغذائية لن تتراجع في الأسواق مع حلول شهر رمضان، كما يزعم البعض، إلا عند ضعف القوة الشرائية لدى المواطنين.

أضاف «النواوي»، أن استيراد الدواجن البرازيلي وطرحها بالأسواق بسعر 65 جنيهًا للكيلو، من الممكن أن يخفض أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة، متوقعا اتجاه الطلب على الدواجن البرازيلي بسبب سعرها المنخفض بالنسبة للحوم.

يذكر أن، ممثلو شعبة المواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أكدوا أن أسعار البنزين المرتفعة لن تؤثر على زيادة أسعار المواد الغذائية سواء في الأسواق أو المقررات التموينية المخصصة لمستحقي الدعم التمويني خلال شهر مارس الجاري، وذلك لأن تم تثبيت سعر السولار الذي يعتبر الوقود الأكثر استهلاكًا في نقل المواد الغذائية، كما تم تثبيت سعر المازوت للمخابز والكهرباء .

نرشح لك: «الغرف التجارية»: أكثر من 40% من ياميش رمضان فائض من العام الماضي.. وتكلفة استيراده ارتفعت قرابة الـ50%

هل ساهمت معارض «أهلا رمضان» في السيطرة علي الأسعار بالاسواق المصرية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى