الأخباررئيسى

القطار الكهربائي السريع نقطة تحول في اقتصاد مصر (خاص)

كتبت – إسراء كامل

يتوقع الخبراء الاقتصاديون أن شبكة القطار الكهربائي السريع تعتبر نقطة تحول في الاقتصاد المصري، حيث تساهم في خدمة الحركة السياحية والتجارية، وذلك بجانب خدمته للمواطنين وتوفير الوقت والجهد.

ولفت وزير النقل الفريق كامل الوزير إلى أن الهدف من تنويع الوحدات المتحركة “سريعة وإقليمية” هو توفير وسيلة نقل حضارية تناسب كل مستويات الدخل، مع تقديم خدمة متميزة.

خالد الشافعي: القطار الكهربائي السريع نقلة حضارية لمصر

قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الإقتصادي، في تصريح خاص لـ«عالم البيزنس»، إن القطار الكهربائي السريع يعتبر نقله حضارية لمصر، وإنطلاقة نحو تقدم الاقتصاد المصري، لما يوفره من وقت وتكلفة لقطاعات مختلفة سواء سياحية أو تجارية و غيرها.

القطار السريع يوفر العديد من فرص العمل للمصريين

أشار وزير النقل إلى أن المحطة ستوفر العديد من فرص العمل للمصريين سواء أثناء مراحل التنفيذ في مختلف تخصصات البناء والتشييد بالاشتراك مع الشركة المنفذة أو أثناء تشغيل المحطة، مضيفا إلى أن كافة المشروعات التي يتم تنفيذها في مصر هدفها الأساسي خدمة المواطنين وتحقيق التنمية الشاملة في مختلف المحافظات.

القطار الكهربائي يخدم حركة السياحة والبضائع

كما أن القطار الكهربائي السريع سيساهم في الخدمات اللوجستية، وعملية نقل البضائع، مثل نقل منتجات جنوب الصعيد والوادى الجديد من و إلى ميناء سفاجا، مثل صادرات الفوسفات بالوادى الجديد والألومنيوم فى نجع حمادي.

وكذلك الحاصلات الزراعية من شرق العوينات وتوشكى إلى ميناء سفاجا عبر أسوان وقنا، حيث سيربط الخط ميناء سفاجا ومطار الغردقة بشبكة القطار الكهربائي السريع.

بالإضافة أنه سيساهم في تحقيق التنمية المستدامة بالمشروع القومي بمنطقة المثلث الذهبي وتشجيع أهالي المحافظات الأخرى للانتقال إلى محافظة البحر الأحمر للعمل والسكن والسياحة وتحقيق التنمية المستدامة في هذه المحافظة.

الحد من الثلوث

بالإضافة إلى الحد من التلوث البيئى الناتج عن تشغيل جرارات الديزل ( ينتج عن الجرار الديزل الواحد حوالى 2 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً )، علاوة على محدودية طاقة النقل بالشبكة الحالية ( الديزل ) والتى تنقل 2 مليون راكب يومياً، وبحد أقصى 13 مليون طن بضائع سنوياً عام 2030 وعدم قدرتها على استيعاب اكثر من ذلك، مما استلزم إنشاء شبكة القطار الكهربائى السريع والتى تنقل 2.5 مليون راكب يومياً و10 مليون طن بضائع سنوياً عند اكتمالها.

إنطلاق القطار السريع بداية عام 2025

وأشار إلى أن مشروع القطار يحتاج إلى 8.5 مليون فلنكة لسكة القطار، ويتم تصنيعها فى مصر بدلا من استيرادها، بالإضافة إلى تصنيع كابلات الكهرباء فى شركات مصرية، وغيرها من المصانع المصرية، لافتا إلى أنه من المقرر أن يتم اختبار الخط الأول للقطار الكهربائى السريع فى عام 2024 وأنه سيتم تشغيل القطار نهاية العام القادم أو بداية عام 2025.

أنواع القطارات

أوضح العميد أحمد فاروق المشرف على مشروع القطار السريع، أن مسار شبكة القطارات سيتم استخدام كل المناطق المحيطة بالقطار كمدن سكنية ومناطق صناعية وزراعية ما ينعكس على الاقتصاد المصرى، مشيرا إلى أن مسار القطار يسير عليه 3 أنواع من القطارات وهما :

  1. القطار السريع: وسرعته 230 كم/ساعة.
  2. القطار الإقليمى: بسرعة 160 كم/ساعة.
  3. قطار البضائع: وسرعته 120 كم/ساعة.

والجدير بالذكر أن شبكة القطار الكهربائى السريع الجاري إنشاؤها مكونة من 3 خطوط رئيسية بإجمالى أطوال يبلغ 2000 كم تقريبا، وأن السرعة التصميمية للشبكة 250 كم/ س والسرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 230 كم/ س والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ الساعة وقطارات نقل البضائع 120 كم/ ساعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى