الأخباربنوكرئيسى

«المركزي»: احتياطي النقد الأجنبي يقفز إلى 40.36 مليار دولار بعد صفقة رأس الحكمة

أعلن البنك المركزي المصري، ارتفاع حجم صافي احتياطي النقد الأجنبي بقيمة 5 مليارات دولار بنهاية مارس الماضي؛ ليصل إلى 40.36 مليار دولار مقابل 35.3 مليار دولار بنهاية فبراير السابق عليه.

وأرجع محللون اقتصاديون، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، هذه الزيادة إلى حصول مصر على دفعات من صفقة تطوير وتنمية منطقة رأس الحكمة.

خبير اقتصادي يتوقع تجاوز الاحتياطي 50 مليار دولار الأشهر المقبلة

وقال أحمد أبو علي، الخبير الاقتصادي، إن الحكومة المصرية أعلنت الشهر الماضي حصولها على دفعات من قيمة صفقة رأس الحكمة بقيمة بلغت 5 مليارات دولار.

وتوقع الخبير الاقتصادي، استمرار ارتفاع الاحتياطي النقدي بالعملات الأجنبية بالبنك المركزي المصري ليتجاوز 50 مليار دولار خلال الأشهر المقبلة مع زيادة التدفقات النقدية الأجنبية إلى مصر.

الاحتياطي الأجنبي حول 35 مليار دولار خلال الأربعة أشهر الماضية

وكان احتياطي النقد الأجنبي قد سجل 35.249 مليار دولار في يناير الماضي. و 35.219 مليار دولار في ديسمبر 2023 من 35.173 مليار دولار في نوفمبر، بزيادة بلغت نحو 46 مليون دولار.

وتتكون العملات الأجنبية باحتياطى النقد الأجنبى لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، هى الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة اليورو، والجنيه الإسترلينى والين اليابانى واليوان الصينى.

وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وهى تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسئولى البنك المركزى المصرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى