الأخبارتأمينرئيسى

المصري للتأمين: «اختراق البيانات» السبب الأول لمقاضاة شركات التكنولوجيا

كتب: مجدي دربالة

قال الاتحاد المصري للتأمين، برئاسة علاء الزهيري، إن السبب الأكثر شيوعًا وراء مقاضاة العملاء لشركات التكنولوجيا هو اختراق البيانات الخاصة بهم.

أضاف أن مؤسسات التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات تتعامل مع كم هائل من البيانات يومياً، مع محاولة قراصنة الإنترنت الوصول إلى البيانات، لتحقيق مكاسب شخصية عن طريق طلب فدية مقابل عدم نشر تلك البيانات.

أشار الاتحاد المصري للتأمين من خلال نشرته الأسبوعية، إلي أن الشركات ذات الضعف في جدار الحماية Firewall الخاص بها يتم اختراق بيانات العملاء بسهولة، مشيرًا إلى إذا اعتقد العملاء أن الشركة لم تتخذ الإجراءات الوقائية اللازمة لحماية بياناتهم فإن احتمالية ورود دعاوى قضائية ضد الشركة ستكون عالية، حتى إذا تبين للمحكمة عدم خطأ الشركة، فيتعين على الشركة دفع تكاليف مصروفات التقاضي.

ولفت إلى ضرورة وجود عقد يحدد الالتزامات التي تقدمها الشركة للعملاء، عند بداية علاقة عمل جديدة مع أحد العملاء، حيث إن ببعض الأحيان لا تتمكن الشركة من الوفاء بالالتزامات، لأمر خارج عن إرادتها، وإذا كان الإخلال بالعقد يؤثر على العميل ماليًا؛ فمن المحتمل أن الشركة ستحتاج إلى تأمين السهو والخطأ التكنولوجي لحماية نفسها.

وذكرت نشرة الاتحاد المصري للتأمين أن إعطاء الشركة أو مسؤول المبيعات الخاص بها معلومات خاطئة أو كاذبة للعميل عند تسويق المنتج أو الخدمة يعد احتيالًا، لا سيما عند إدراك العميل أن الشركة لا تملك الموارد اللازمة للوفاء بتلك الالتزامات، وساعاتها يمكن للعميل مقاضاة الشركة.

وتعد ادعاءات الإهمال في مجال السهو والخطأ شائعة في صناعة التكنولوجيا، لأن الشركات تفشل في تلبية لوائح الصناعة، مما يؤدي إلى خسارة مالية للعملاء، فعلى سبيل المثال قد تقوم الشركة بتصميم تطبيقًا للهاتف المحمول لعميل ما، ولكن يظهر عند إطلاق الشركة التطبيق احتوائه على أخطاء تؤثر سلبًا على تجربة المستخدم مما أثر بالسلب على سمعة العميل، وحينها يمكن للعميل مقاضاة الشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى