الأخباربنوكتأمينرئيسى

المصري للتأمين: 85% من التجارة العالمية تعتمد على النقل البحري وسفن الشحن

كتب:مجدي دربالة

قال الاتحاد المصري للتأمين، بقيادة علاء الزهيري رئيس الاتحاد، إن ارتفاع التجارة العالمية تؤدي إلى توسع قطاع التجارة الإلكترونية، مع تزايد معدل نمو السوق، حيث يُنقل 85% تقريبًا من التجارة العالمية بالبحر وسفن الشحن التي تساهم بشكل كبير في الاقتصاد العالمي.

أضاف الاتحاد في نشرته الأسبوعية، أن التحول الرقمي أصبح أمرًا ضروريًا، ما أجبر الشركات في جميع القطاعات الاقتصادية على التكيف معه، بينما شهدت صناعة النقل البحري ابتكارات تكنولوجية كبيرة، مما أدى إلى تأثير مضاعف عبر سلسلة الإمداد بأكملها، وأصبحت المنصات الرقمية لتتبع السفن والبضائع بالإضافة إلى أدوات الاتصال والتعاون الرقمي أمرًا شائعًا في الصناعة؛ حيث تساهم الحلول المبتكرة في جعل عملية النقل البحري أسرع وأكثر أمانًا وكفاءة وصداقة للبيئة.

كما بين الاتحاد أن تكنولوجيا الروبوتات تتمتع بالقدرة على توفير الراحة من العمل الرتيب أو الخطير أو الذي يتطلب جهدًا بدنيًا أو شاقًا في محطات الموانئ

وتساهم أنظمة مناولة البضائع الآلية في سرعة إنجاز عمليات النقل بطريقة أكثر فعالية وتقليل مخاطر الأخطاء البشرية وتقليل الانبعاثات الضارة وأوقات الانتظار عند المرسى أو رصيف السفن، كأن تُنشر الرافعات المستقلة في جميع الموانئ الرئيسة بالولايات المتحدة وكندا وآسيا (الصين وسنغافورة والهند)، مع استخدام تكنولوجيا الروبوتات أيضًا في معالجة نقص العمالة وتحسين الإنتاجية الإجمالية مقارنة بالعمليات اليدوية.

ولفت أن السفن المستقلة على وشك استحداث ثورة في صناعة النقل البحري باستخدام مجموعة من التقنيات، بما في ذلك أجهزة الاستشعار والكاميرات والخوارزميات المتقدمة، كما يمكن لها العمل والتنقل دون تدخل بشري بالإضافة إلى توفير التكاليف.

وأشار الاتحاد إلي أن أبرز مزايا التقنيات المستقلة في النقل البحري يتلخص في تحسين السلامة، بسبب قدرتها على اكتشاف الاصطدامات وتجنبها، وانخفاض استهلاك الوقود، والجدولة والتوجيه الأمثل الذي يؤدي إلى قصر المدة الزمنية لأوقات التسليم.

كما لفت إلى أن إنترنت الأشياء يسهم في مساعدة صناعة التأمين لتوقع الخسارة، وقامت بعض شركات “البحري”، بما في ذلك نوادي الحماية والتعويض (P&I) وتغطيات البضائع، باتخاذ خطوة إلى الأمام، بمساعدة العملاء في منع الخسائر، باستخدام بيانات إنترنت الأشياء، من خلال تقييم مخاطر العميل بشكل آلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى