رئيسىعالم الرياضة

المنتخب المصري يواجه منتخب جنوب افريقيا في دور 16

يواجه الفراعنة منتخب جنوب افريقيا “البافانا بافانا” يوم السبت القادم في التاسعة مساءً على استاذ القاهرة الدولي في دور دور الــ16 من بطولة كأس الأمم الإفريقية .
حيث تأهل الفراعنة إلى ثمن النهائي بعد تصدره المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة الـ9 نقاط، بعد الفوز في ثلاث مباريات من دور المجموعات فيما تأهل منتخب جنوب أفريقيا كثالث المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط متأهلًا كأفضل ثالث متفوقًا على أنجولا وكينيا.
ويدخل المنتخب المصري مواجهة نظيره الجنوب أفريقي برقم قياسي خلال تاريخ مشاركاته بكأس أمم أفريقيا، حيث سيخوض الفراعنة مباراتهم رقم 100 أمام المنتخب الجنوب إفريقي، كأول منتخب في تاريخ أمم أفريقيا يكمل المئوية.
والتقت مصر وجنوب إفريقيا تسع مرات منها 6 مباريات ودية وثلاث رسمية، وفازت مصر وديا في مباراتين ورسميا في مثليهما بينما فازت جنوب افريقيا 4 مرات وديا ومرة واحدة رسميا.
ويسجل التاريخ ان اللقب الرابع لمصر في أمم افريقيا جاء على حساب جنوب إفريقيا، وكان ذلك في نسخة 1998، وسجلت مصر ثمانية أهداف في مرمى جنوب إفريقيا عبر تاريخ المواجهات وسجلت “البافانا بافانا” نفس الرقم.
وكان أول هدف لمصر في جنوب إفريقيا عن طريق أحمد الكأس في نسخة 1996، وفازت مصر بالمباراة 1-0 بينما كان عماد متعب صاحب آخر هدف لمصر في مرمى جنوب إفريقيا وكان ذلك في ودية نوفمبر 2006 وفازت مصر 1-0 أيضاً.
وخسرت مصر أول مواجهة أمام جنوب إفريقيا 2-0 وشهدت تسجيل أول هدف للبافانا في مصر عن طريق ميكاليلي بينما كان آخر هدف لجنوب إفريقيا في مصر هو آخر هدف في مواجهات البلدين وسجله مافيلا في مرمى عصام الحضري.
ولم ينته أي لقاء بين مصر وجنوب إفريقيا بالتعادل طوال تسع مباريات، ولم يسجل أكثر من 3 أهداف في مباراة واحدة خلال لقاءات مصر وجنوب إفريقيا، وكان أكبر فارق تهديفي في مباريات مصر وجنوب إفريقيا هدفين، وكان ذلك في المباراة الودية في 1995 لصالح “البافانا بافانا” وبنفس النتيجة لصالح مصر في نهائي نهائي أمم إفريقيا 1998.
وكانت النتيجة الأكثر تكراراً في مواجهات مصر وجنوب إفريقيا هي 1-0 وحدثت أربع مرات بالتقاسم بين البلدين مرتين ومرتين منها مرة رسمية لكل فريق وأخرى ودية، فيما تكررت نتيجة 2-1 ثلاث مرات و2-0 مرتين.
نتائج مواجهات مصر وجنوب إفريقيا السابقة:
24 نوفمبر 1995 : فوز جنوب إفريقيا 2-0 لميكاليلي وبارتليت وديا.
24 يناير 1996 : فوز مصر 1-0 بهدف أحمد الكأس في كأس أمم إفريقيا.
28 فبراير 1998 : فوز مصر بنهائي كأس امم إفريقيا 2-0 على حساب جنوب إفريقيا لأحمد حسن وطارق مصطفى.
16 ديسمبر 1998 : فوز جنوب إفريقيا 2-1 ودياً بهدفي بنديكيث مكارثي مقابل هدف حسام حسن لمصر.
10 نوفمبر 2001 : فوز جنوب إفريقيا 1-0 وديا لبارتليت.
15 نوفمبر 2003 : فوز مصر 2-1 ودياً لمدحت عبدالهادي وحسام حسن وسجل مكارثي لجنوب إفريقيا.
14 يناير 2006 : فوز جنوب إفريقيا ودياً 2-1 لمكارثي وهدف لعمرو زكي في مرماه بعد تسجيله هدف مصر الوحيد في اللقاء من ركلة جزاء.
15 نوفمبر 2006 : فوز مصر ودياً بهدف عماد متعب.
26 مارس 2011 : فوز جنوب إفريقيا بهدف ستيفن مافيلا في تصفيات كأس أمم إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى