الأخبارعالم الفن

الموسيقار حلمي بكر: شهريار الفن ومكتشف المواهب “حكايات وقصص مرض واتهامات”

كتبت: ردينا الأغا

غيب الموت الموسيقار حلمي بكر  مساء أمس  الجمعة، عن عمر يناهز الـ 86 عاما وذلك بعد صراع مع المرض استمر طيلة الأشهر الماضية، مخلفاً لنا إرثًا فنيًا يعيش مع الأجيال من بعده، بين الألحان الموسيقية التي وصل عددها إلى 1500، إذ تعاون في أغانيه مع ليلى مراد، وردة الجزائرية، ونجاة الصغيرة، ومحمد الحلو، وعلى الحجار، ومدحت صالح، وغيرهم من الفنانين، بجانب اكتشافه عدة مواهب شباب لحن لهم أعمالًا ناجحة، ولن تُنسى

تزوج 13 مرة وامتنع عن الطعام والدواء

  •  ولد حلمي بكر في 16 ديسمبر 1937 بمنطقة حدائق القبة عشق الموسيقى منذ نعومة أظافره ودرس في المعهد العالي للموسيقى
  • شارك كعضو لجنة تحكيم بالعديد من المسابقات الغنائية وتعاون مع أبرز نجوم الغناء في مصر والوطن العربي منهم محمد رشدي، وردة، نجاة، شيرين عبدالوهاب، نانسي عجرم، والفنان عمرو دياب.
  •  يعد الموسيقار حلمي بكر  أحد أشهر الملحنين وشهد تاريخه ومسيرته الفنية العديد من الإنجازات والأعمال التي حققت نجاحًا كبيرًا بسبب تلحينه لها وقام بتلحين عدد من أشهر الأغاني لأهم نجوم الزمن الجميل منهم عبد الحليم حافظ وشادية.
  •  تزوج الفنان حلمي بكر  في بداية مشواره من الفنانة الكبيرة سهير رمزي وانفصلا بعد ثلاث أعوام من زواجهما، ليقرر الزواج للمرة الثانية من “شاهيناز” شقيقة الفنانة شويكار وأم ابنه الوحيد “هشام”، وللمرة الثالثة من المطربة “رندا” ابنة خالة المطربة أصالة نصري ليعلنا انفصالهما بسبب خلافات بينهما، ليعيد تجربة الزواج مرة أخرى وتزوج من الفنانة عليا التونسية، وكانت زيجته الأخيرة من سماح القرشي ورزق منها بابنته “ريهام”، وبلغ مجموع زيجات الموسيقار الراحل حلمي بكر 13 زيجة منها من الوسط الفني والآخر من خارج الوسط.
  • آخر مشاركات الراحل حلمي بكر بتلحين أغاني والموسيقى التصويرية الخاصة بمسرحية “سيدتي الجميلة” عام 2022 بطولة الفنان أحمد السقا وعرضت بموسم الرياض.
  • ظهر حلمي بكر كضيف شرف خلال مسيرته الفنية بالعديد من الأعمال ما بين التلفزيونية والسينمائية وكان دائمًا ما يظهر بشخصيته الحقيقية كان بدايتها بفيلم “عدوية” عام 1968، وفيلم “عندليب الدقي” عام 2007 بطولة الفنان محمد هنيدي، وفيلم “المشخصاتي 2” عام 2016.

وظهر للمرة الأخيرة كضيف شرف بمسلسل “عمر ودياب” بطولة الفنان علي ربيع وعرض بموسم دراما رمضان 2020.

-واجة أزمات كبيرة في سنوات عمره الأخيرة إذ تعرض للنصب قبل أزمته الصحية الأخيرة وخرجت شائعات إنه تم اختطافه بسبب عدم عثور أعضاء نقابة المهن الموسيقية عليه وفجر المقربين مفاجأة حول تواجده بالشرقية مع زوجته الأخيرة سماح القرشي التي تبادت الاتهامات بينها وبين نقيب المهن الموسيقية مصطفى كامل وابنه هشام.

أعلنت زوجته سماح القرشي امتناعه عن تناول الطعام والدواء في أيامه الأخيرة بسبب الشائعات والأخبار السلبية التي انتشرت حوله.

 بداية ونهاية الموسيقار

يذكر أن مسيرة بكر انطلقت نهاية ستينات القرن الماضي، حين قدم الموسيقى التصويرية لعدد كبير من الأفلام والمسرحيات، أبرزها “سيدتي الجميلة”، كما تعاون مع فرقة “ثلاثي أضواء المسرح” في العديد من الأغنيات. دخل في أكثر من صراع فني مع عدد كبير من الفنانين أيضاً، وكانت لديه تصريحات نارية ضد بعضهم، من بينهم محمد رمضان وشيرين عبد الوهاب.

رحل الموسيقار حلمي بكر عن حياتنا يوم أمس الجمعة في الأول من مارس في مستشفى كفر صقر بالشرقية بعدما بسبب توقف مفاجئ في عضلة القلب، بعد معاناة الفترة الأخيرة مع المرض، والشائعات التي تداولت عنه، مثل الاختطاف والأزمات النفسية التي مر بها،  إذ حاول تجاهلها قدر الإمكان، وقال في مداخلات عديدة إنه لا يعرف سبب تداول الشائعات عنه طوال الوقت .

وقد غادر جثمان الموسيقار الراحل حلمى بكر من مرقدة بالمستشفى، متجها بسيارة إسعاف إلى القاهرة، وذلك لحين وصول نجله من أمريكا، للمشاركة فى تشييع جثمانه، وكان نجل الراحل ناشد أسرته بعدم تشييع جنازة والده إلا فى حضوره.

يذكر أن هشام بكر نجل الراحل، المقيم في ولاية تكساس الأميركية، كان اتهم زوجة أبيه وعائلتها قبل أيام بإخراج  والده من منزله في منطقة المهندسين، ونقله إلى منطقة أرياف في محافظة الشرقية، رغم مرضه.

وأكد أنه لا يستطيع التواصل مع والده لأن زوجته الحالية حصلت على هاتفه، ولا تسمح له بالرد على أحد، بعدما سيطرت عليه، وتتخذ القرارات بدلاً منه.

كما أضاف أن المطربة نادية مصطفى تواصلت معه وأبلغته بوجود تسجيلات صوتية، تتحدث عن تعرض حلمي بكر للتعذيب على يد عائلة زوجته.

فوض هشام نجل الموسيقار حلمي بكر  المستشار مرتضى منصور، في اتخاذ كافة الإجراءات بدفن والده من خلال رسالة صوتية، وقال أنا حاليا في الطائرة متجها إلى مصر، وسامع عمي فتحي عاوز يسرع في إجراءات دفن الجثمان، وأؤكد لابد من نقل جثمان والدي ووضعه في الثلاجة لحين وصولي إلى مصر، ولايتخذ أي قرار غير بالرجوع لي وأنا نجله الوحيد.

نرشح لك:رحيل الموسيقار حلمي بكر عن عمر يناهز 86 عاما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى