الأخباررئيسىفيديو

النائب محمد أبو العينين يطالب سفراء العالم بدعم حقوق مصر التاريخية في مياه النيل

كتبت: فاطمة عماد

قال النائب محمد أبو العنين، وكيل مجلس النواب المصري، إن النيل هو حياة المصريين، ولا أحد يشكك في حقوقنا المائية التاريخية التي تعود إلى آلاف السنين، والنيل هبة الله، كما أن المصريين لم ولن يتركوا حقوقهم أبداً، فهم مصرون على أخذ حقوقهم كاملة.

ووجه أبو العينين عدة أسئلة إلى سفراء العالم الحضور، قائلاً: «هل أنتم مؤيدون أو معارضون لبناء السد؟ وهل مصر معارضة؟»، مجيباً على السؤال بالتأكيد على أن مصر ليست ضد بناء السد، فهي تدعم التنمية الاستثمار والتقدم في القارة الأفريقية.

وأضاف النائب، أن مصر وافقت على بناء السد ولكن المشكلة أن حقوقها المائية قد تم انتهاكها، على الرغم من أن حقوقها تاريخية استناداً لاتفاقية تم التوقيع عليها عام 1902، تنص على حصول مصر على 55 مليار متر مكعب وحينها كان عدد السكان 17 مليون نسمة فقط.

النائب محمد أبو العينين

وأشار إلى أن مصر اليوم أصبح عدد سكانها 110 ملايين نسمة، وتعاني من فقر مائي، وعلى الرغم من امتلاك مصر للمال وبرامج كبرى لتحلية مياه البحار وأخرى لتحليه المياه الجوفية إلا أنها تتطالب بحقها المائي بنهر النيل، فهو له فضل على مصر وفلاحيها، ومكن الريف من الإنتاج.

وناشد أبو العينين، سفراء العالم أن يدعمون مصر في تلك القضية الهامة لكل المصريين، وأن يتفهموا حقيقة الأمر لأن هناك الكثير من المعلومات الكاذبة التي يروج عنها بالخطأ.

وأوضح النائب أن دور سفراء العالم مهماً ليس فقط كمراقبين ولكن كوسطاء، من أجل أن يضغطوا على أطراف قضية سد النهضة ليعودوا للحوار مرة أخرى، فمصر تريد حل سلمي لتجنب أي مشاكل تتعلق بمصر وأوروبا.

ولفت أبو العينين، إلى أن مصر لديها الملايين من الفلاحين فإلى أين سيذهبون حال أن فقدت حقها المائي في نهر النيل، وماذا عن طعام وإنتاج مصر الزراعي جميعها أسئلة مهمة.

مصر تحتفل هذه الأيام بالجمهورية الجديدة

أكد النائب محمد أبو العينين أن مصر حالياً تحتفل بالجمهورية الثانية فهي تمثل حدث عظيم ومن الممكن أن يتطور إلى أن يصل للبلاد الأفريقية المجاورة ويساعد على تقدمها بما في ذلك أثيوبيا والسودان وغيرهم وخاصة وأن مصر هي قلب أفريقيا.

وأشار إلى أن هناك عدداً من المشاريع تم التخطيط لها ومن ضمنها إنشاء طريق بين القاهرة وكيب داون، مطالباً بنك الاستثمار الأوروبي كجهة تمويل أن يدعم هذا المشروع العظيم لأنه سيمثل ثورة في مجال النقل بعد نقله للأفراد والبضائع، مما يتيح فرصة إنشاء مناطق صناعية جديدة بالبلاد الأفريقية ومناطق أقتصادية وسكنية.

نرشح لك: إعلاميون يؤيدون كلمة النائب محمد أبو العينين عن حقوق مصر التاريخية في نهر النيل

محمد أبو العينين لسفراء العالم: قضية النيل هامة للمصريين وأرجو منكم تفهم ضرورة الحفاظ على حصة مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى