ملفات وتقارير

اليوم انطلاق اعمال الاجتماع النهائي لوزراء خارجية وري مصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة الأمريكية حول مفاوضات سد النهضة

تنطلق، اليوم الثلاثاء، في العاصمة الامريكية واشنطن أعمال الاجتماع النهائي لوزراء الخارجية والمياه لدول مصر والسودان وإثيوبيا.

ويهدف الاجتماع إلى بحث المسودات النهائية  «الفنية والقانونية» التي أعدها الخبراء الفنيين والقانونين خلال اجتماعهم في العاصمة السودانية الخرطوم الأسبوع الماضي، والتي تأتي في إطار مخرجات الاجتماع السابق لوزراء الخارجية والري لمصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 13 – 15 يناير الجاري، ونتائج الجولات الاربعة السابقة لمفاوضات سد النهضة برعاية الولايات المتحدة الأمريكية، والبنك الدولي.

العام التاسع على التوالي لمفاوضات ومباحثات سد النهضة

تدخل المفاوضات والمباحثات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول قضية «سد النهضة» عامها  التاسع على التوالي من المناقشات في عواصم الدول الثلاث، وبدأت مؤخراً المناقشات في العاصمة الأمريكية واشنطن في محاولة لإيجاد حلول لهذه القضية وسط حالة من الترقب للوصول لحل نهائي، ومن المقرر أن يستعرض الوزراء، اليوم الثلاثاء، مقترحات الدول الثلاثة لحل النقاط العالقة للتوافق حول الية لحل هذه الخلافات خلال الاجتماع.

البنود المحددة لإنهاء أزمة سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا

وستقوم جميع الأطراف خلال، اليوم وغدًا، باستعراض اتفاق الدول الثلاث على «5» بنود، والتي تتمثل في:

  • تنفيذ ملء السد على مراحل.

  • الاخذ في الاعتبار الظروف الهيدرولوجية للنيل الأزرق.

  • الاخذ في الاعتبار التأثير المحتمل لملء السد على الخزانات في مجرى النهر.

  • أن يكون ملء السد خلال موسم الأمطار من يوليو إلى أغسطس، وتستمر في سبتمبر وفقًا لشروط معينة.

توقع المحللون والخبراء بوصول المفاوضات اليوم إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف

يتوقع عدد من المحللون والخبراء أن تصل مفاوضات اتفاق سد النهضة اليوم في العاصمة الأمريكية واشنطن بين مصر والسودان وإثيوبيا الى حل سلمى دائم يرضي جميع الأطراف، ويحافظ على الاستقرار والتنمية في منطقة شرق افريقيا، ودول القرن الافريقي ويساهم في دعم التعاون المشترك بين الدول التي تقع على نهر النيل.

يذكر أن الولايات المتحدة تولت التواجد فى مفاوضات سد النهضة كمراقب لانها تدرك حساسية دول التفاوض ومصالحها مع تفهم كبير لظروفهم الداخلية والخارجية، حيث أنها نجحت في احراز تقدم في المفاوضات .

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أوضحت في بيان لها من قبل، أن مرحلة الملء الأولى ستوفر الإنجاز السريع لمستوى 595 مترا فوق مستوى سطح البحر والتوليد المبكر للكهرباء مع توفير تدابير التخفيف المناسبة لمصر والسودان فى حالك الجفاف الشديد خلال هذا الوقت من التعبئة، كما سيجرى تنفيذ المراحل اللاحقة من الملء وفقا لآلية يتم الاتفاق عليها والتى تحدد التعبئة بناء على ظروف النيل الأزرق ومستوى المياه الذى يحقق أهداف الملء فى اثيوبيا ويوفر الكهرباء مع تدابير توفير المياه المناسبة لمصر والسودان خلال سنوات الجفاف والجفاف الممتد، وسيجرى انشاء إلية تنسيق فعالة لتسوية النزاعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى