رئيسىملفات وتقارير

بالتفاصيل.. جهود الدولة المصرية استعدادًا للموجه الثانية من انتشار كورونا

كتبت: جيلان محمد

تقوم الدولة المصرية في هذه الأيام، بالكثير من الخطوات والاجراءات الاحترازية تحسبًا لموجه ثانية من انتشا، فيروس كورونا المستجد التي بدأت في العودة في مصر، بعدما بدأت اعداد المصابين بالتراجع خلال الفترة الماضية، الأمر الذي دفع وزارة الصحة إلى تجديد تحذيراتها من موجة ثانية للفيروس، صاحب ذلك إتخاذ إجراءات استراتيجية جديدة للتعامل مع عودة زيادة الإعداد مرة أخرى.د خلال الفترة المقبلة.

مطار القاهرة يبدأ في تنفيذ حظر دخول الأجانب بدون تحليل «PCR»

بدأت سلطات مطار القاهرة في صباح اليوم السبت، في تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي بحظر دخول القادمين إلى مصر بدون حصولهم على تحليل “PCR” قبل وصولهم إلى مصر بـ 72 ساعة يفيد خلوهم من فيروس كورونا.

وأضافت مصادر مطلعة في تصريحات صحفية، أنه تم استبعاد عدد من الركاب الأجانب القادمين من الخارج بدون التحليل وحظر دخولهم، وذلك بعد أن استقبل مطار القاهرة، منذ الثانية عشرة بعد منتصف الليل، رحلات جوية من دول الإمارات العربية المتحدة واليونان وأديس أبابا وروما، وعدد من الرحلات الأخرى، حيث تم مناظرة جميع الركاب الأجانب القادمين على متن الرحلات.

عودة فتح 21 مستشفى عزل

أعلنت وزارة الصحة المصرية إعادة 21 مستشفى لعزل مصابي كورونا للعمل مرة أخرى، بعدما تم غلقها في الفترة الماضية.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، في تصريحات تليفزيونية، “إن الأهم في الوقت الحالي هو اتباع الإجراءات الاحترازية فالتزايد الطفيف لا يعني وجود موجة ثانية”.

مضيفا أن كل التوقعات بشأن الموجة الثانية واردة، لكن لا أحد يستطيع تحديد موعدها والأهم هو الإجراءات الاحترازية.

3 سيناريوهات تنتظر مصر لـ ظهور الموجة الثانية لفيروس كورونا

وفي مداخلة هاتفية على فضائية “إكسترا نيوز”، أشار الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إلى أن هناك 3 سيناريوهات متوقعة من العلماء بشأن ظهور الموجة الثانية لفيروس كورونا، أولها أن تعقب الموجة الأولى للفيروس أى ظهورها خلال هذه الفترة، ثانيها قدومها فى الفصل الشتاء، والاحتمال الأخير ظهورها فى فصل الخريف.

«تويتر».. تحذيرات من موجة جديدة لفيروس كورونا

تصدرت التحذيرات من موجة جديدة لفيروس كورونا المستجد في مصر موقع “تويتر”، وحصلت عبارة “الموجة الثانية” على مركز الصدارة في الكلمات الأكثر تغريدا على موقع التدوينات القصيرة.

وحملت معظم التغريدات دعوات لأخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة الفيروس، وذكر البعض أن الموجة الثانية من الفيروس بدأت عالميا، مشددين على أن الموجة الثانية التي بدأت في البرازيل أشد خطورة حيث أنها تصيب الجهاز الهضمي مباشرة.

«الصحة» تحذر من موجة ارتدادية لفيروس كورونا

حذرت وزارة الصحة المصرية المواطنين من “موجة ارتدادية” لفيروس كورونا المستجد، مشددة على ضرورة توخي الحذر طالما لم يتم التوصل إلى مصل.

وصرح الدكتور شريف وديع، مستشار وزيرة الصحة للطوارئ والرعاية العاجلة، أن هناك فارق بين الموجة الثانية للفيروس وبين الموجة الارتدادية التي تحدث عندما ينخفض منحنى الإصابات ثم يعاود الصعود مرة أخرى، بسبب التهاون في تطبيق المواطنين للإجراءات الاحترازية نتيجة شعورهم بالأمان”.

وتابع “جميع أنواع الفيروسات شهدت موجات ثانية، وإنه من الوارد حدوث موجة ثانية لكورونا”.

وفي ذات السياق، ذكر الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، في تصريحات تليفزيونية، أن هناك احتمالات لوجود موجه ثانية من الاصابات بالفيروس في فصل الخريف.

مناشدا المواطنين الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتي هى خط الدفاع الأول ضد فيروس كورونا المستجد.

وأكد أن الموجه الأولي من فيروس كورونا مازالت مستمرة، مشيرا إلى أن التجمعات وعيد الأضحي في الفترة الأخيرة هما سبب زيادة أعداد الأصابات من جديد.

اقرأ أيضًا.. «القوى العاملة»: غدًا صرف الدفعة الثالثة من منحة الـ500 جنيه للعمالة غير المنتظمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى