الأخباررئيسى

بالتفاصيل.. عقوبة التعدي على الأرض الزراعية

وضعت الحكومة بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، خاصة في الفترة الأخيرة العديد من القواعد والضوابط للتصدي للمعتدين على الأراض الزراعية، في محاولة للحفاظ على الرقعية الزراعية.

عقوبة التعدي على الأرض الزراعية

وقال الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة، إن تطبيق العقوبة على المتعدين على الأرض الزراعية تنقسم إلى مرحلتين، تكون الأولى منع التعدي في المهد وتحرير محضر للمخالف فور نزول المعدات أو تبوير الأرض، مشيرًا إلى تشكيل لجنة تسمى «لجنة المنع» مكونة من المهندس الزراعي التابع لحماية الأراضي ورئيس الوحدة المحلية والعمدة، إذا كان التعدي يحدث في زمام قرية.

كما أوضح رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة، في تصريحات صحفية،، أن المرحلة الثانية هي تشكيل لجنة من الزراعة والتموين والاستعانة بالمحضر التي حررته الزراعة وتم اتخاذ قرار من قبل النيابة لحذف المتعدي من بطاقة التموين.

ولفت عباس الشناوين إلى أن الأراضي التي تم تبويرها ويصر المتعدي على عدم إعادة مرة أخرى سيتم نزعها لتؤول ملكيتها للمحافظة.

كذلك أضاف الشناوي: “الآن يتم تطبيق المرحلة الأولى وفقًا للقرارات الصادرة من قبل مجلس الوزراء ووزير الزراعة بالمرور الدائم وتحرير محاضر للمخالفين وحصر المساحات وإعداد قوائم بالمخالفين، لحين صدور قرار رسمي بالنزع والحذف من التموين”.

وأشار رئيس القطاع إلى أهمية توحيد البيان وتحويل المهندس الزراعي ورئيس الوحدة المحلية أوالعمدة للنيابة، حال إصدار بيانات غير دقيقة، مضيفًا: “إجمالي المساحات المخالفة تبلغ 90 ألف فدان يتم حاليًا استرداد 40 ألف فدان منها”.

اقرأ أيضًا.. تفاصيل اجتماع مجلس المحافظين برئاسة «مدبولي» لمتابعة ملف التعديات على الأراضي الزراعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى