صحةملفات وتقاريرمنوعات

بالخطوات.. وصفات طبيعية لتبييض الأسنان من ضمنها الفراولة

كتبت: دنيا عبدالله

يحرص الإنسان دائما على تنظيف الاسنان للظهور بمظهر لائق وجذاب، فدائما ما يلفت النظر هو شكل الاسنان عند الحديث أو الابتسامة.

يحرص الإنسان على تنظيف الاسنان للظهور بمظهر لائق وجذاب، فدائما ما يلفت النظر هو شكل الاسنان عند الحديث أو الابتسامة. توجد داخل اي منزل للتخلص من اصفرار الأسنان وبقايا الطعام والروائح الكريمة، ووصفات بيكربونات الصوديوم التي تساعد على تبيض الاسنان، والفوائد والأضرار الناتجة عن البيكربونات.

يقدم موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير بعض الوصفات الطبيعية لتبييض الأسنان.

وصفات طبيعية لتبيض الاسنان

1- الفراولة:

يمكن استخدام ثمرة الفراولة في تبيض الاسنان، من خلال هرس ثمرة من الفراولة مع إضافة ملعقة من صودا الخبز وخلطها للحصول على عجينة متماسكة وغمس الفرشاة بها وغسل الاسنان.

٢- الليمون:

يعتبر الليمون إحدى الوسائل الطبيعية والفعالة والآمنة في تبيض الاسنان، عن طريق تدليك الاسنان بنصف فص ليمون لمدة ٥ دقايق ثم شطف الاسنان بالماء.

٣- صودا الخبز وفرشاة الاسنان:

يمكن أن تساعد صودا الخبز على تلميع الاسنان، يشعر البعض بالقلق من استخدام صودا الخبز فأنها قد تدمر المينا، لكن الابحاث العلمية التي أجريت في عام ٢٠١٧، ووجدت أنها طريقة آمنة لإزالة البقع، وتساعد على مقاومة البكتيريا ومنع تسوس الاسنان.

الزيوت الطبيعية التي تساعد على تبيض الأسنان

تساعد الزيوت على تنظيف الاسنان وتبيضها، من خلال غسل الفم بالزيت لمدة دقيقة، ثم شطف الفم بالماء.
أنواع الزيوت ما يلي:
زيت جوز الهند
زيت عباد الشمس
زيت السمسم

فوائد بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان

إن البيكربونات الصوديوم أو ما يُسمي بصودا الخبز من أكثر المواد التي تحتوي علي مركبات قادرة علي تبييض الأسنان، بالإضافة إلي أنه يتوفر في المنازل وذو تكلفة قليلة بالإضافة إلي أنه سهل في التعامل، بالإضافة إلي أنه أحد الموروثات المُستعملة بعلاج الأسنان بالإضافة إلي مشاكل اللثة.

يُعد بيكربونات الصوديوم واسع الاستخدامات، حيث أنه قادر علي لمعان الأسنان بشكل كبير، لأن بياض الأسنان صار من أهم الأشياء التي تجعل الابتسامة رائعة وجذابة، كما أن صودا الخبز تتمكن من تعقيم اللثة، من خلال تذويب بيكربونات الصوديوم بماء دافئ والقيام بوضعها في الفم والمضمضة بها.

أضرار بيكربونات الصوديوم للأسنان

إن استخدام بيكربونات الصوديوم من أجل تبييض الأسنان من خلال دعكها بالأسنان يتسبب في إزالة الكالسيوم منها لاحتوائها علي الستريك وهو حمض يتفاعل مع عنصر الكالسيوم ويقوم بإزالته، وهذا الأمر يجعل الأسنان عرضة للتسوس بالإضافة إلي أنها يضعف الأسنان.

يتم استعمال البودرة المكونة من بيكربونات الصوديوم من أجل صنفرة الأسنان، وعندما تلامس الأسنان تعمل علي تدميرها لأن حمض الستريك يتسبب في تآكل مينا الأسنان، ويؤدي إلي حدوث هشاشة بها، كما أنه يؤثر بشكل سلبي بعصب السن.

إن حمض السيتريك الموجود ببيكربونات الصوديوم يؤدي إلي حساسية الأسنان بسبب المشروبات سواء كانت باردة أو كانت ساخنة، كما أنه يُسبب ألمًا شديدًا، كما أنه يمنع التمتع من الأطعمة أو المشروبات.

عندما يتم استخدام بيكربونات الصوديوم كمضمضة فإنه يؤدي إلي التهاب باللثة مما يتسبب في تهيجها، خاصة عندما تكون حساسة أو مُصابة بالنزيف، حيث أن بيكربونات الصوديوم يمكن أن ذو تركيز قوي، حيث أن السيتريك يؤدي إلي التهاب اللسان وأيضًا وباطن الخد ويمكن أن يتسبب بظهور تقرحات.

يمكن أن يعطي البيكربونات الصوديوم أثناء استخدامه بالأٍنان لمعان قوي وبياض ورونق رائع، ولكن هذا يكون بالمدي البعيد، تتأثر الأسنان حيث أن هذه المادة تتمكن من القضاء علي مينا الأسنان بالإضافة إلي إنقاص الكالسيوم فإن أضراره تكون عاجلة ولم تكن أجله.

إن بودرة بيكربونات الصوديوم يمكن أن يتم استبدالها بالملح حيث أن يحتوي علي التأثير الذي يمتلكه بيكربونات الصوديوم سواء في التطهير أو التعقيم، بالإضافة إلي صنفرة الأسنان، وأيضًا تعقيم اللثة.

لا يحتوي الملح علي أحماض تكون مُضرة للأسنان كما أنها يُعد أمن للكالسيوم وأيضًا لمينا الأسنان، حتي إن كان الملح قوي في تركيزه، بالإضافة إلي أنه ليس له أي تأثير علي اللثة أو اللسان، بالإضافة إلي أنه يقتل البكتيريا التي تتسبب في حدوث تسوس بالأسنان.

نصائح عند استخدام بيكربونات الصوديوم

عند تنظيف الأسنان بيكربونات الصوديوم لابد من ابتعادها عن اللثة لأنها تُسبب لها حرقة ويمكن أن تؤدي إلي حدوث نزيف بها.
استعمال الفرشاة الكهربائية من أجل الحصول علي نتائج سريعة.

عندما يوجد حساسية بالأسنان لابد من عدم استخدام البيكربونات الصوديوم.

عدم استعمال بيكربونات الصوديوم بشكل كبير وذلك من أجل عدم كشط مينا الأسنان أو إذابتها.

عندما يتم استخدام محلول بيكربونات الصوديوم لابد من وضعه في الفم مدة ثواني من أجل لا يتسبب في وجود مشاكل كبيرة به، لأنه إن تم تركه أكثر من ذلك يمكن أن يتسبب في حدوث التهابات كثيرة اللثة ويمكن أن تصل إلي المعدة إن تم بلعها.

اقرأ أيضًا.. تقرير.. عالمة فيروسات هاربة من الصين تكشف كون «كورونا» طبيعي أم مصطنع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى